أخبار سوريا

“مفوضية اللاجئين”: 1.5 مليون لاجئ سوري يحتاجون للمساعدة في لبنان 

أصدرت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بياناً، أكدت فيه أن 1.5 مليون لاجئ سوري يحتاجون للمساعدة في لبنان.

وأوضح البيان، أن أكثر من ستة آلاف لاجئ سوري في لبنان تلقوا المساعدة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1%.

فيما حصل 20 شخصاً من فلسطينيي سوريا على المساعدة، من أصل ثلاثة آلاف و145 شخصاً تستهدفهم خطة المساعدات، في حين يحتاج ستة آلاف و161 شخصاً للمساعدة، وفق البيان.

كما حصل خمسة آلاف شخص على دعم نقدي مشروط، للتخفيف من مخاطر الإخلاء من المنازل لعدم القدرة على دفع الإيجار، بينهم 3556 لاجئاً سورياً، بالإضافة قدمت الدعم إلى 459 لاجئاً سورياً من أصل 1703 مستفيدين لتحسين الملاجئ السكنية، فيما حصل 187 سورياً على مساعدة بإصلاحات طفيفة بالمباني غير السكنية لتحسين ظروف إيوائهم.

وذكر البيان، أن المفوضة قدمت مساعدات نقدية إلى 33 سورياً، استجابة لحالة الطوارئ جنوبي لبنان الناجمة عن الأعمال العدائية على الحدود اللبنانية.

جاء ذلك في الوقت الذي تواصل فيه حكومة لبنان، ممارساتها بهدف التضييق على السورين ودفعهم لقبول العودة لمناطق نظام الأسد بسوريا بشكل قسري، ضمن خطة معدة لإعادتهم بشكل تدريجي.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق المساعدات الطارئة مارتن غريفيث قال في جلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع السياسي والإنساني في سوريا، إن أكثر من 16 مليون سوري بحاجة إلى المساعدات الإنسانية أكثر من أي وقت مضى، معرباً عن أسفه برؤية استمرار معاناة الشعب السوري.

وفي وقت سابق كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي عن توصل وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، لاتفاق مع نظرائه في (الأردن ومصر والعراق)، على خطة موحدة للاتصال بنظام الأسد فيما يتعلق بمسألة عودة اللاجئين إلى سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى