منوعات

أبرز 6 أدوات ذكاء صناعي لمساعدة الطلاب في حل مسائل الرياضيات

يستخدم العديد من الطلاب أدوات تعمل بالذكاء الصناعي لمساعدتهم في الدراسة، ويُعدّ روبوت ChatGPT من OpenAI من أبرز أدوات الذكاء الصناعي التي يستخدمها الطلاب للمساعدة في حل مسائل الرياضيات وكتابة التقارير وغير ذلك.

هناك العديد من الأدوات الأخرى التي يمكن للطلاب استخدامها لتحسين مهاراتهم في الرياضيات غير ChatGPT، وتتمتع هذه الأدوات بقدرات كبيرة في حل مسائل الرياضيات المتوسطة والمعقدة وتقديم تفاصيل الحل كاملة.

أدوات ذكاء صناعي للمساعدة في حل مسائل الرياضيات

في هذا المقال سنذكر 6 من أفضل أدوات الذكاء الصناعي التي يمكن استخدامها لحل مسائل الرياضيات.

1- أداة “Thetawise”: 

تقدم أداة “Thetawise” تفاصيل الحل خطوة بخطوة، وهي سهلة الاستخدام، وما عليك سوى كتابة المسألة الرياضية، وستقدم الأداة الحل بسرعة. 

ويمكنك أيضاً تحميل صورة لمسألة الرياضيات، وستحلل هذه الأداة الصورة وتمنحك الإجابة.

2- أداة “WolframAlpha”:

WolframAlpha” هي أداة ذكاء صناعي قادرة على حل المعادلات الرياضية المتقدمة والحساب والجبر. ويوفر لك إصدار “WolframAlpha” المجاني إجابة مباشرة، وأما الإصدار المأجور فيولّد إجابات مفصلة تتضمن جميع الخطوات.

فإذا كنت ترغب في الاستفادة من جميع مزايا “WolframAlpha” وتعرّف جميع الخطوات المطلوبة للوصول إلى الإجابة النهائية في مسائل الرياضيات المختلفة، يمكنك الاشتراك في إصدار Pro بسعر قدره 5 دولارات شهرياً للخطة السنوية إذا كنت طالباً.

3- أداة “Julius”:

تعمل أداة “Julius” بنحو مشابه جداً لأدوات الذكاء الصناعي الأخرى في هذه القائمة. ومع ذلك، فإن أهم ما يميز هذه الأداة أنها تحتوي على مجتمع مدمج، يمكن للمستخدمين الانضمام إليه لمناقشة مسائل الرياضيات أو النتائج التي حصلوا عليها أو المشكلات التي قد يواجهونها في أثناء استخدام هذه الأداة. ويمكنهم أيضاً تبادل الأفكار بسرعة وتلقي التعليقات أو النصائح.

تستخدم هذه الأداة النموذج اللغوي GPT-4 والنموذج اللغوي Calude-3 وتعتمد على أحدهما للإجابة بناءً على المسألة التي تضيفها. وعند إدخال المطالبة، سيكون لديك خيار لكتابة سؤال أو تحميل صورة.

4- أداة “Microsoft MathSolver”:

تُعد أداة “MathSolver” من مايكروسوفت من أقدم أدوات الذكاء الصناعي، وتُعدّ مناسبة لك إذا كنت تريد أداة قادرة على توفير حلول مجانية خطوة بخطوة للمسائل الرياضية المتعلقة بالتفاضل والتكامل والجبر ومسائل الرياضيات الأخرى. 

5- أداة “Symbolab”:

تسمح لك “Symbolab” بتحسين مهاراتك في الرياضيات عبر الاختبارات المتعددة، وتتبع تقدمك، وتقديم حلول للمعادلات الرياضية من أنواع مختلفة، ومنها: التفاضل والتكامل والكسور وقياس المثلثات وغير ذلك. 

يمكنك أيضاً استخدام مزية “Digital Notebook” لتتبع أي مسألة رياضية تحلها ومشاركتها مع أصدقائك. ومن أبرز ما يميز هذه الأداة أنه يمكن للمعلمين استخدامها لإنشاء فصل دراسي افتراضي، وإجراء تقييمات للطلبة، ومشاركة التعليقات معهم وغير ذلك.

6- روبوت “ChatGPT”:

إذا كنت تستخدم الإصدار المجاني من “ChatGPT“، فستتمكن من الوصول إلى نموذجي GPT 3.5 و GPT-4o. وأما في حال الاشتراك في إصدار Plus، فستتمكن من الوصول إلى نموذج GPT-4 الذي يمكن أن يحل المسائل بدقة أكبر بكثير من نموذج GPT-3.5. كما ستتمكن أيضاً من استخدام نموذج GPT-4o الأحدث من OpenAI، وهذا النموذج متوفر أيضاً في الإصدار المجاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى