محليات

الدفاع المدني يقدم خدمات لأكثر من 4 آلاف شخصاً من مرضى الكلى شمالي سوريا

قال الدفاع المدني السوري في منشور عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك”: “إن فرقه قدمت خدمات لأكثر من أربعة آلاف من مرضى الكلى في منطقة شمال غربي سوريا، خلال شهر أيار الماضي”.

وأضاف: “أن الكثير من مرضى الكلى في منطقة شمال غربي سوريا، يعانون من صعوبة الوصول إلى مراكز الغسيل والزيارات الدورية إليها لإجراء عمليات الغسيل”.

وأوضح: “أن خدمة الدفاع المدني بنقل مرضى الكلى وإعادتهم، تساعد بتخفيف المعاناة عنهم وتسريع وتنظيم زياراتهم إلى مراكز الغسيل وإعادتهم إلى منازلهم”.

وذكر: “أن فرقه قدمت 1194 عملية نقل لمرضى الكلى، و1106 عمليات إعادة وتخريج للمرضى، استفاد منها 4162 مريضا، و3879 عملية إعادة مرضى غسيل الكلى، خلال شهر أيار الماضي”.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذّرت، في وقت سابق، من أن المرضى في سوريا الذين يعتمدون على غسيل الكلى يواجهون كثيراً من العقبات للبقاء على قيد الحياة، بسبب عدم وجود معدات لذلك، فضلاً عن نقص الكوادر الطبية وانقطاع التيار الكهربائي في مراكز غسيل الكلى.

ويواجه القطاع الصحي في إدلب تحديات متزايدة بدءاً من نقص الكوادر، واستهداف النقاط الطبية، والضغوطات الكبيرة على المشافي والمراكز الصحية بسبب الكثافة السكانية، فضلاً عن انقطاع الدعم عن عشرات المراكز واضطرارها إلى توقيف خدماتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى