أخبار سوريا

جعجع يطالب غوتيريش بوقف ممارسات المفوضية على دمج السوريين في المجتمع اللبناني

سلم رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت، كتاباً موجهاً إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حول أزمة اللجوء السوري وسبل تعاطي المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في بيروت معها.

جاء ذلك عقب لقاء جمعهما في معراب، في زيارة تعارفية، بحضور عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب رازي الحاج، رئيس جهاز العلاقات الخارجية الوزير السابق ريشار قيومجيان والمسؤول في الجهاز مارك سعد.

وقال النائب رازي الحاج عقب اللقاء: “إن مضمون الكتاب أكد أن لبنان يعاني من أزمات كبيرة، أبرزها التواجد العشوائي والفوضوي للسوريين غير الشرعيين الذين يشكلون نحو 45% من مجموع السكان في لبنان”.

وأوضح: “أن طريقة تعاطي المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين تزيد من تفاقم الأزمة”.

وأضاف: “أن المفوضية تعمل على دمج السوريين في المجتمع اللبناني بدلاً من العمل الجدي على توطينهم في بلد ثالث أو إعادتهم إلى سوريا، خصوصاً أن أكثر من 90% من الأراضي السورية أصبحت آمنة”.

وأشار: “أن المفوضية تتعمد في بعض الحالات عدم تشجيع الراغبين في العودة الطوعية، وتمتنع عن إعطاء البيانات الكاملة للمسجلين لديها للسلطات الرسمية، متجاوزةً مذكرة التفاهم التي وقعتها مع الأمن العام اللبناني عام 2003”.

وطالب الكتاب الأمين العام بالضغط على مكتب المفوضية في لبنان للتوقف فوراً عن هذه الممارسات، والالتزام بتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة عام 2003، وتسليم السلطات اللبنانية جميع البيانات المتعلقة بالسوريين غير الشرعيين بانتظام.

ولفت إلى أن عدم استجابة المفوضية لمطالبهم سيدفعهم، آسفين، إلى رفع دعاوى قانونية قد تصل إلى مطالبة القضاء اللبناني بإغلاق مكاتب المفوضية في بيروت وتعليق عملها في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى