دولي

لتأدية ركن الحج الأعظم.. حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى جبل عرفة

توجّه، حجاج بيت الله الحرام، اليوم السبت، إلى جبل الرحمة في عرفات، حيث يجتمع ضيوف الرحمن في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، لأداء ركن الحج الأعظم، وذلك بعد أن قضوا يوم التروية أمس في مشعر منى.

وفجر اليوم، تحرك الحجاج من منى نحو صعيد عرفات، في يوم الوقفة الكبرى، مؤدين صلاتي الظهر والعصر قصراً وجمعاً، ثم يبدؤون بالنفرة، ويتجهون للمبيت في مزدلفة بعد الغروب.

تبلغ مساحة مشعر عرفات قرابة 33 كيلومتراً مربعاً، يتجمع فيه أكثر من مليوني حاج، وتتصف أرض مشعر عرفات باستوائها، وتحيط بها سلسلة من الجبال يتواجد في شمالها جبل الرحمة.

ويوم عرفة، من أفضل الأيام حيث يأتي ضمن العشرة الفضيلة من ذي الحجة، ليقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفة الذي يعد أهم أركان الحج.

ويبدأ وقت الوقوف بعرفة في الوقت الذي تزول فيه شمس التاسع من ذي الحجة، إلى فجر يوم النحر وهو أوّل أيام عيد الأضحى.

ويخرج الحاج من منى باتجاه جبل عرفة مع شروق الشمس للوقوف بها، ويتحقّق الوقوف بعرفة بوجود الحاج في أي منطقة من مناطق عرفة، أما في حال عدم وقوفه ضمن المنطقة المحددة الشاملة لجميع حدود عرفة في هذا اليوم فإنّ ذلك يفسد حجّه.

ويتجمع حجاج بيت الله الحرام، يوم عرفة، في زمان واحد لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى، في مشهد إيماني مهيب، ملبين لله تعالى، رافعين أكف الضراعة إليه عز وجل، طالبين المغفرة والرحمة.

وعرفة أو عرفات مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يبلغ ارتفاعه 30 متراً.

ويقع عرفة على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرقي مكة بنحو 15 كيلو مترًا وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلومترات من المزدلفة بمساحة تقدر بـ 10.4 كيلومتر مربعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى