أخبار سوريا

الدفاع المدني: ارتفاع حالات ضربات الشمس والتسمم الغذائي في شمالي سوريا

قال الدفاع المدني السوري في منشور عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك”، إن “عدد حالات الإصابة بضربات الشمس والتسمم الغذائي ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية في مناطق شمال غربي سوريا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة”.

وأوضح الدفاع المدني، أن حالات الإصابة تركزت بشكل خاص بين فئتي الأطفال وكبار السن.

وأشار الدفاع، إلى أن فرقه تعمل على تقديم الإسعافات الأولية للمرضى داخل مراكز صحة النساء والأسرة، كما أن فرق تقوم بنقل الحالات التي تحتاج لتدخل طبي إلى المشافي والمراكز الصحية المختصة.

وأوصى الأهالي بضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس خاصةً خلال أوقات الذروة، وتجنب تناول الأطعمة المكشوفة، مع التأكد الدائم من سلامتها قبل تناولها، وعدم تركها مكشوفة أو معرضة لأشعة الشمس أو حرارتها، حفاظاً على سلامتهم من حالات التسمم الغذائي.

وتشهد مناطق سوريا بشكل عام ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة، مع بداية تأثير موجة حر جديدة متوسطة القوة وقصيرة المدة، حيث وصلت درجات الحرارة في مناطق شمال غربي سوريا إلى 40 درجة مئوية.

ونصح الدفاع المدني الأهالي بالالتزام بإرشادات الوقاية من ضربة الشمس، وإجراءات الأمن والسلامة مع ارتفاع درجات الحرارة، وذلك من خلال شرب كميات وافرة من المياه والسوائل لضمان بقاء الجسم رطباً وتجنب الإصابة بالجفاف.

وتجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولأوقات طويلة خاصة في أوقات الذروة، لتجنب ضربة الشمس، وخاصة الأطفال وكبار السن، بالإضافة لتجنب المأكولات الدسمة وغير الطازجة، لأنها تسبب مشكلات صحية وتفسد سريعاً بسبب الحرارة.

وأوصى بارتداء الملابس القطنية الخفيفة والفضفاضة والقبعات
لتقليل تأثير الحرارة، خاصة عند السير في الطرقات، وعدم ترك الأطفال داخل السيارة أو خارج المنزل وتبريدهم بالماء بشكل مستمر.

وحذر من وضع أسطوانات الغاز في الشمس، لتجنب خطر الانفجار، بالإضافة لمراقبة منظومة شحن الطاقة الشمسية وتفقد البطاريات وتأكد من سلامة الأسلاك والتوصيلات بشكل دائم، وإخلاء السيارات من الأشياء القابلة للانفجار مثل القداحات وعلب العطر والغاز السفري.

ونبه من السفر في فترة الظهيرة والتأكد من ضغط هواء العجلات في المركبات، ومن عدم اشعال نيران بالقرب من المخيمات والمنازل والمناطق الحراجية.

ودعا الأهالي إلى طلب المساعدة الطبية العاجلة في حال حدوث أي طارئ، وطلب وضع علب من الماء في الشبابيك وعلى الشرف والطرقات والأراضي الزراعية لتشرب الحيوانات الأليفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى