محليات

“منسقو الاستجابة” يجري استبيان حول أهم احتياجات الوافدين إلى مناطق شمالي غربي سوريا

أجرى فريق “منسقو استجابة سوريا” استبياناً شمل الوافدين إلى مناطق شمالي سوريا، منذ مطلع العام الحالي وحتى منتصف تموز الجاري.

وشمل الاستبيان 17,643 نسمة، بواقع 52 % من الذكور و48 % من الإناث، وفق شرائح عمرية مختلفة.

وركز الاستبيان على أهم احتياجات الوافدين، حيث وجهت الأسئلة جميعها وبشكل كامل لكل الوافدين واختار المستهدفون بالاستبيان الأولويات وفق المنطقة التي يقطنون بها بما يلي:

أولاً: تأمين السكن بشكل عاجل للوافدين، وخاصة مع ارتفاع أسعار الإيجارات في المنطقة بشكل ملحوظ، وعدم وجود مأوى للعائلات الوافدة 96 %.

ثانياً: إيقاف انتهاكات قوات نظام الأسد وروسيا على المنطقة، بغية تحقيق استقرار كامل 77 %.

ثالثاً: زيادة عدد المشافي والنقاط الطبية في المنطقة، وخاصة في المناطق البعيدة عن المدن الكبرى 83 %.

رابعاً: إيجاد فرص عمل للوافدين إلى المنطقة، من خلال المشاريع المشتركة أو المشاريع الفردية، بغية تستطيع العائلات تأمين مصادر دخل جديدة 94 %.

خامساً: زيادة ساعات عمل محطات المياه، وتشغيل المحطات التي توقف عنها الدعم، بغية تخفيف الأعباء المادية الخاصة بتكلفة المياه 78 %.

سادساً: زيادة الكمية الإنتاجية للأفران والمخابز، والعمل على خفض أسعار الخبز 66 %.

سابعاً: ترميم المدارس والمنشآت التعليمية في القرى والبلدات، بغية استيعاب المزيد من الأطفال ضمن المراحل التعليمية 71 %.

وسبق أن أجرى فريق “منسقو الاستجابة” استبياناً أكد أن معظم العاملون في مناطق شمال غربي سوريا لا يحصلون على راتب شهري يتجاوز 50 دولاراً أميركياً.

وأشار إلى أن معدلات الفقر والبطالة في منطقة شمال غربي سوريا شهدت ارتفاعاً خلال شهر حزيران الفائت، وسط استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية والمعيشية، وانخفاض القوة الشرائية وارتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى