أخبار سوريا

الأمم المتحدة: ارتفاع عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في سوريا إلى 16.7 مليون شخص

أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، أن عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في سوريا بلغ 16.7 مليون شخص في عام 2024.

جاء ذلك في تقرير للمفوضية أمس الأربعاء، قالت فيه: إن الاحتياجات في سوريا ازدادت بنسبة 9% عن العام السابق.

وبحسب التقرير، فإن ذلك يأتي في أعقاب الزلزال الذي ضرب البلاد في فبراير 2023، الأمر الذي فاقم الأوضاع الإنسانية.

وأكد التقرير، أن المفوضية طلبت مبلغ 466.6 مليون دولار لتغطية عملياتها في سوريا لعام 2024، إلا أن نسبة التمويل الحالية بلغت 18% فقط.

وبحسب التقرير، فإنه من بين الأشخاص المتأثرين بالنزوح، يوجد 7.2 ملايين نازح داخلي، و155,325 عائداً نازحاً داخلياً، و16,194 عائداً لاجئاً، بالإضافة إلى 15,874 لاجئاً وطالب لجوء.

وأشارت المفوضية إلى أنها تواصل العمل مع 28 وكالة شريكة، بما في ذلك المنظمات الحكومية والدولية وغير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة، لضمان تقديم المساعدة اللازمة للفئات الأكثر تضرراً في سوريا.

ومن جهته قال مدير التنسيق في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) راميش راجاسينغهام في إحاطة أمام مجلس الأمن: إن “سوريا ما تزال تعاني من أسوأ أزمة إنسانية منذ أكثر من 13 عاماً، حيث يحتاج أكثر من 16 مليون شخص إلى المساعدات، معظمهم من النساء والأطفال”.

وتزداد الأوضاع الإنسانية والمعيشية في منطقة شمال غربي سوريا سوءاً بشكل مقلق، حيث تعاني المنطقة من نقص حاد في المساعدات الإنسانية، مما يؤثر بشكل سلبي على أكثر من مليوني نازح يقيمون في مخيمات إدلب وريف حلب، ويفتقرون إلى الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء والرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى