دولي

“رويترز”: واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم بشأن انسحاب قوات التحالف من العراق بحلول 2026

اتفقت واشنطن مع بغداد، على خطة هدفها الأساسي انسحاب القوات التابعة للتحالف الدولي، التي تقوده أمريكا من العراق بحلول عام 2026.

وبحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة، فإن الانسحاب سيكون بالمئات مع حلول أيلول 2025 وسيتم سحب ما تبقى من القوات بحلول نهاية العام التالي.

وأوضحت المصادر أن الخطة قد تم الاتفاق عليها بشكل كبير، وهي بانتظار الموافقة النهائية من الطرفين وتحديد موعد رسمي للإعلان عنها.

ورجحّت المصادر، أن يتم الإعلان عن الاتفاق المبرم في وقت لاحق من هذا الشهر الحالي، مشيرةً إلى أن الإعلان عن الاتفاق كان مقرراً في وقت سابق، إلا أنه تأجل بسبب التصعيد الإقليمي الناجم عن الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال مستشار رئيس الوزراء العراقي فرهاد علاء الدين: إن “المحادثات الفنية مع واشنطن حول الانسحاب قد انتهت، والعلاقة بين العراق وأعضاء التحالف الدولي ستنتقل إلى مستوى جديد يركز على التعاون الثنائي في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والثقافية”.

وتسعى بغداد وواشنطن إلى إقامة علاقة استشارية جديدة قد تتيح بقاء بعض القوات الأميركية في العراق بعد الانسحاب لتقييم الموقف العسكري في المنطقة.

وبحسب الخطة، ستغادر جميع قوات التحالف قاعدة عين الأسد في الأنبار وتقلص وجودها في بغداد بحلول أيلول -سبتمبر 2025، بينما قد تستمر القوات الأميركية في التواجد في أربيل حتى نهاية 2026 لمواصلة العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقال مسؤول أميركي إن الإطار الزمني الممتد لعامين يمنح الولايات المتحدة “متنفسا” يسمح بإجراء تعديلات محتملة إذا تغير الوضع الإقليمي.

وتحتفظ الولايات المتحدة بنحو 2500 جندي في العراق و900 في سوريا المجاورة لمحاربة تنظيم “الدولة”، الذي كان يسيطر على ثلث العراق وسوريا قبل هزيمته في 2017 و2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى