أخبار سوريا

دول الخليج تجدد تأكيدها على تنفيذ التزامات اللجنة العربية بشأن سوريا

جدد وزراء خارجية دول الخليج العربي في البيان الختامي لاجتماع مجلس التعاون لدى دول الخليج في دورته 161 في الرياض، على ضرورة تنفيذ التزامات لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا التي وردت في بيان عمان في أيار 2023.

وعبر البيان، على تطلعه إلى استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، ودعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في سوريا بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وشدد البيان، على دعم جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، ودعم الجهود المبذولة لرعاية اللاجئين والنازحين السوريين، والعمل على عودتهم الطوعية والآمنة إلى سوريا، وفقاً للمعايير الدولية، ورفض أي محاولات لإحداث تغييرات ديموغرافية في سوريا.

وأشاد البيان، بتعهد دولة قطر في مؤتمر المانحين لسوريا، الذي عُقد في بروكسل في 27 أيار الماضي، بتقديم 75 مليون دولار تُضاف إلى مساهماتها خلال السنوات الماضية، كما أشاد المجلس بالمساعدات التي تقدمها كل دول المجلس لدعم الجهود الإنسانية لصالح الشعب السوري الشقيق.

وأكد البيان، على دعم جهود لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن الأزمة السورية، وتنفيذ الالتزامات التي وردت في بيان عمان، وبيان القاهرة.

وأدان البيان، الهجمات الإسرائيلية المتكررة على سوريا، معتبراً أنها انتهاك للقانون الدولي وخرق لسيادة سوريا، كما دان استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، وأشاد البيان، بقرار السعودية تعيين سفير لها لدى دمشق.

وسبق أن قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري، إن الدول التي أعادت نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية وطبّعت معها، محبطة من عدم اتخاذ دمشق أي خطوات جدية من أجل الحل سياسي في سوريا، أو إعادة اللاجئين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى