تقارير

لأن مستقبلهم أمانةٌ في أعناقنا.. مديرية صحة إدلب مستمرة بإطلاق حملات لقاح الأطفال

” تحت شعار لقحوا أطفالكم لتدوم أحلامهم” انطلقت يوم الاثنين 7/5/2018حملة جوالة من حملات لقاح الأطفال ضد مرض شلل الأطفال، وتستمر الحملة حتى الثاني عشر من أيار من الشهر الحالي.

تستهدف هذه الحملة الأطفال من عمر يوم واحد إلى عمر خمسة أعوام، وتتضمن الحملة زيارات من قبل فريق لقاح سوريا والتي تجوب فرقه الجوالة المدن والبلدات من أجل إيصال اللقاح لكل الأطفال في المناطق المحررة.

“برهان برجس” مشرف إحدى الفرق الجوالة في مدينة كفرنبل لفرش أونلاين:” هناك عدد من الفرق موزعة في مدينة كفرنبل وعلى العديد من القطاعات في المدنية وتقوم الفرق الجوالة بزيارة كل المنازل والأحياء في المدينة ومحيطها لإيصال اللقاح إلى الأطفال ما دون عمر خمس سنوات، وكل فرقة تتألف من شخصين مهمتهم الرئيسية إيصال اللقاح إلى الأطفال في القطاع المتواجدين فيه، واللقاح آمن 100%”.

وعن مرض شلل الأطفال قال الطبيب “رفعت الفرحات” لفرش أونلاين:” مرض شلل الأطفال من الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز العصبي للإنسان والأطفال تحت عمر خمس سنوات هم أكثر الفئات عرضة للإصابة، والمرض كفيل بإحداث الشلل في عضلات الأطراف في غضون ساعات من الزمن وقد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، وينتقل المرض من شخص مصاب إلى شخص سليم عن طريق تناول الطعام والشراب الملوثين بالبراز أو التماس المباشر مع البراز، أو عن طريق رذاذ اللعاب”.

وبالنسبة لحملة اللقاح أضاف الطبيب “رفعت الفرحات” الدكتور المشرف على سير عملية اللقاح في محافظة إدلب لفرش أونلاين: ” هذه الحملة الجوالة هي الثانية من حملات اللقاح ضد مرض شلل الأطفال للعام الحالي 2018 وتستمر من السابع إلى الثاني عشر من أيار الحالي ، وتستهدف الأطفال ما دون سن الخامسة من العمر، وتقدر أعداد الأطفال المستهدفين في المحافظة وأولئك النازحين والمهجرين من باقي المناطق السورية بما يقارب 275 ألف طفل لاسيما بعد ازدياد أعداد الوافدين إلى المحافظة من مدن وبلدات الغوطة الشرقية وجنوب دمشق والقلمون، واللقاح آمن وليس له آثار جانبية”.

ولاقت الحملة إقبالاً كبيراً من الأهالي في مدينة كفرنبل على تلقيح أطفالهم من أجل تحصينهم من هذا المرض الخطير.
المواطن “أبو أحمد” من أهالي مدينة كفرنبل:”في كل مرة تأتي الحملات الجوالة للقلاح أسارع إلى تقديم هذا اللقاح لأطفالي كي يعيشوا حياة آمنة وبعيدة عن الأمراض”.

وتسعى مديرية صحة إدلب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية من خلال هذه الحملات إلى إيصال اللقاح إلى الأطفال وتحصينهم ضد مرض خطير في حال انتشاره في المناطق المحررة سيؤدي إلى أكبر كارثة إنسانية.
يذكر بأن العام الحالي شهد أطلاق حملتين للقاح الأولى ضد مرض شلل الأطفال والثانية ضد مرض الحصبة.

حمزة العبد الله (كفرنبل – إدلب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى