منوعات

عاصفة ثلجية قطبية المنشأ ستضرب سوريا الأحد المقبل

أفاد تقرير متخصصون في شؤون الطقس عن الحالة الجوية، يوم أمس الجمعة، أن عاصفة قطبية المنشأ محملة بالأمطار الفيضانية والهطولات الثلجية تصل الأحد المقبل ستطال كلاً من سوريا وعدة دول أخرى في المنطقة.

وذكرت وسائل إعلامية أن متخصصين في شؤون الطقس تحدثوا عن أن منخفض إيسلاندي وتيارات قطبية من شمال الدول الإسكندنافية ستتجه إلى كلاً من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وتركيا وقبرص وتتحول إلى عواصف ثلجية عالية الفعالية وغزيرة التراكمات.

وأضاف التقرير أن تلك التأثيرات القادمة ستعيد سيناريو الطوفان الذي ضرب البلاد في عاصفة نورما السابقة، فيحوّل الساحل إلى مستنقعات مياه والجبال إلى كثبان ثلجية.

وأوضح أنه يتراجع نشاط الشبه مداري اعتباراً من مساء السبت وتتهيأ الأجواء صباح الأحد لوصول الغيوم الركامية والرياح العاصفة التي ستلامس 80 كلم في الساعة قبل الظهر.

وتابع أن العاصفة الثلجية ستضرب الجبال بعد الساعة الثالثة من بعد ظهر الأحد مصحوبة برياح قطبية شديدة البرودة وتدني بدرجات الحرارة.

وأشار إلى أن المنخفض الإيسلاندي الثائر يتوعّد بتحويل لبنان وسوريا وفلسطين والأردن إلى صفحات بيضاء جليدية بخاصة وانّه سيستبق الأمر بدخول منخفض جوّي سرعان ما ينتقل إلى عاصفة من الدرجة الثانية لكنّها أشد قساوة وبرودة من «نورما».

وشهدت سوريا في الأيام القليلة الماضية أمطاراً غزيرة غير مسبوقة في بعض المناطق وهطولات ثلجية وتدني بدرجات الحرارة تحت مسمى العاصفة نورما التي تركت القليل من آثارها المتمثلة حالياً بتشكل الصقيع والجليد والضباب والأجواء الشديدة البرودة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى