أخبار سوريا

“مايك مومبيو”: متفائلون بالتوصل لنتيجة جيدة لتركيا والأكراد

عبر “مايك مومبيو” وزير الخارجية الامريكي عن تفاؤله بالتوصل لـ “نتيجة جيدة” تضمن حماية “الأكراد” في سوريا، والسماح لتركيا بالدفاع عن شعبها وحدودها.

وقال “مومبيو” للصحفيين في جولته بالشرق الأوسط أمس السبت، إن “الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بحق الشعب التركي ورئيسه رجب طيب أردوغان بالدفاع عن بلدهما من الإرهابيين، لكننا نعلم أيضا أن هؤلاء الذين قاتلوا معنا طوال هذا الوقت يستحقون أن يكونوا بمأمن أيضا”، في إشارة الى مليشيا (قسد).

وأكد “موبيو” أنهم واثقون بالتوصل لاتفاق يضمن الأمرين، كما يوجد الكثير من التفاصيل التي يجب الاتفاق عليها، لكنه أبدى تفاؤله بالتوصل لـ “نتيجة جيدة”.

من جهته رحب “مولود جاويش أوغلو” وزير الخارجية التركي بتصريحات نظيره “مومبيو” حول تفهم الولايات المتحدة دوافع بلاده لحماية حدودها، معتبرا أن التصريحات “تصب في الاتجاه الصحيح”.

فيما تصر تركيا على شن عملية عسكرية ضد الميليشيات الكردية التي تعتبرها امتدادا لـ “حزب العمال الكردستاني” المصنف على “قوائم الإرهاب” العالمية، حيث صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الجمعة الماضية، أنهم أعدوا الخطط اللازمة للعملية شرق نهر الفرات، بينما قال “أردوغان” إنهم أوشكوا على الانتهاء من التحضيرات لها.

يذكر أن التصريحات الأمريكية والتركية جاءت وسط محاولات من الأولى لطمأنة تركيا وحثها على إلغاء عمليتها العسكرية، إضافة لمحاولتها حماية “لمليشيا قسد” قبل انسحابها من سوريا، الذي بدأته بسحب المعدات العسكرية واللوجستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى