أخبار سوريا

تركيا: مستعدون للحفاظ على الأمن في مدينة منبج

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الاثنين، لنظيره الأمريكي “دونالد ترامب” أننا مستعدون لتولي كامل المسؤولية للحفاظ على الأمن في مدينة منبج شرق حلب.

وقالت الرئاسة التركة، إن “أردوغان” قال خلال مكالمة هاتفية مع “ترامب”، إن الانفجار الذي استهدف دورية للتحالف الدولي هو محاولة استفزاز للولايات المتحدة من أجل التأثير على قرارها بانسحاب القوات الامريكية من سوريا.

وأكدت الرئاسة التركية، أن الرئيسين تمكنا من الوصول لاتفاق ينهي ما تبقى من تنظيم داعش، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم عودته إلى المنطقة، وسيتم التواصل بين رئيسي أركان الدولتين بشأن المنطقة الآمنة في سوريا.

ويأتي ذلك بالتزامن مع الانفجار في مدينة منبج، والذي استهدف دورية مشتركة للتحالف الدولي، والذي نتج عنه مقتل 13 شخصاً بينهم 4 جنود أمريكيين، وعنصران من مجلس منبج العسكري وسبعة مدنيين.

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة لاتفاق خارطة طريق منبج، الذي سيتم من خلاله تسيير الدوريات العسكرية المشتركة في المنطقة، وذلك لإخراج وحدات حماية الشعب الكردية منها.

وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي “ترامب” قبل عدة أسابيع بسحب القوات الأمريكية من سوريا، وذلك بعد إعلان الرئيس التركي “أردوغان” أن بلاده مستعدة لشن عملية عسكرية ضد الوحدات الكردية شرق الفرات، لكنه قرر لاحقاً تأجيل العملية لوقت غير محدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى