أخبار سوريا

روسيا وتركيا تناقشان إطلاق اللجنة الدستورية في سورية

قامت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت، بالإعلان عن بدء المناقشات بين الوفد الروسي مع نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال” في أنقرة، بشأن إطلاق اللجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها لوسائل إعلامية، إن المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرينتيف” ونائب وزير الخارجية الروسية “سيرغي فيرشينين” ضمن وفد مشترك، أجروا مشاورات مع ممثلي الجانب التركي برئاسة “سادات أونال” نائب وزير الخارجية التركي.

وتمكن الأطراف خلال المشاورات التي أجريت، من تبادل وجهات النظر بشأن وضع سوريا الحالي، وأنه من الإجراءات الضرورية هي دفع العملية السياسية، بما في ذلك مهمة إطلاق اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن كمرحلة مهمة في حل الأزمة السورية.

وينص القرار رقم 2254 عام 2015 الصادر من مجلس الأمن الدولي، على إعادة صياغة الدستور السوري، في إطار عملية الانتقال السياسي.

وصدر قرار في يناير كانون الثاني 2018 من “مؤتمر الحوار الوطني” المنعقد في سوتشي الروسية، حيث قررت الأمم المتحدة وتركيا وإيران وروسيا البلد المضيف، والفرقاء السوريون، تشكيل لجنة دستورية.

وتم الإقرار بشأن عدد الأشخاص في اللجنة الدستورية التي تتألف من 150 شخصاً، حيث سيتم تعيين 50 شخصاً من قبل النظام السوري، و50 شخصاً من قبل المعارضة السورية، و50 شخصاً سيختارهم المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” ويقتصرون على المثقفين ومندوبي منظمات من المجتمع المدني السوري.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى