أخبار سوريا

الرئيس التركي ينتقد الدول العربية بموقفها تجاه قرار ترامب بشأن الجولان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان لم يلاقي إي اعتراضات من الدول الخليجية والإسلامية، لافتاً إلى أن ذلك “يبعث الحزن في النفس”.

وأضاف أردوغان، “إن قار ترامب واعترافه بسيادة إسرائيل على الجولان، من المستحيل أن يحصل على موافقة، لا في الجمعية العامة للأمم المتحدة ولا في مجلس الأمن”.

وتابع أردوغان، “إن ترامب يعتبر نفسه الآمر الناهي، ونقول له لا تستطيع أن تحقق كل ما تريد، والأسبوع الماضي هاتفت الرئيس الفرنسي، وسألته عن رأيه في قرار ترامب، وقال لي أنه يوافقني الرأي، وسيلتقي مع ترامب وسيبلغه أنه يرفص هذا القرار، وصرح فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف رفضهما لقرار ترامب بشأن الجولان”.

وأشار أردوغان، إلى أنه سيستمر في عمله من أجل الدفاع عن قضايا الأمة، كونه رئيساً للدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، وأنه سيتابع ذلك حتى لو “واصلت الدول الإسلامية مواقفها الخجولة”.

وكان أعرب جميع ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، باستثناء الولايات المتحدة، عن قلقهم العميق إزاء تداعيات القرار الذي اتخذه الرئيس، دونالد ترامب، بشأن هضبة الجولان السورية المحتلة.

وأكد ممثلو 14 دولة خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الأربعاء، أن قرار الرئيس الأمريكي لن يغير حال هضبة الجولان باعتبارها أرضاً احتلتها إسرائيل في حرب يونيو / تموز 1967.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى