أخبار سوريا

صحيفة المدن تكشف عن شروط قاسية…. فرضها نظام الأسد على أهالي بلدة القصير بريف حمص

كشفت صحيفة “المدن” اليوم الاثنين عن وضع شروطً قاسية من قوات نظام الأسد لعودة 400 شخص من أبناء مدينة القصير بريف حمص إلى منازلهم من أصل آلاف المُهجَّرين.

وقالت الصحيفة أن مفرزة حسياء التابعة للأمن العسكري في حمص سلمت إلى أعضاء “حزب البعث” في مدينة القصير، قوائم تضم أسماء 400 شخص سيسمح لهم بالعودة الى المدينة خلال الأيام القادمة.

وأضافت الصحيفة أن لجنة مؤلفة من أعضاء “حزب البعث” ووجهاء المدينة إضافة إلى ضباط متقاعدين، هم من جمعوا الأسماء وقدموها إلى لجنة ضباط من فرعي الأمن العسكري والأمن القومي في مدينة حمص، ليتم بعدها دراسة أوضاع الأشخاص الذين سيسمح لهم بالعودة إلى مناطقهم.

ونوّهت الصحيفة من مصدر مطلع إلى أن أغلب الأسماء التي وردت في القوائم أو التي جمعتها لجنة القصير هي لموظفين يعملون في الدوائر الحكومية التابعة لـقوات نظام الأسد، ويتواجدون في مدن مجاورة للقصير.

وبحسب الصحيفة، فإنه لن يسمح لهم عند الدخول القصير أن يقيموا في منازل مدمرة، أو منازل لا يملكون إثباتًا على ملكيتها، كما أنه لن يسمح لهم بإدخال مواد البناء لترميم المنازل المهدمة.

وتعتبر هذه الشروط بمثابة شروط تعجيزية لأبناء المدينة، كون أن معظم أبنيتها مدمرة بشكل كامل أو جزئي؛ نتيجة المعارك التي اندلعت فيها قبل عدة سنوات، أثناء معارك نظام الأسد وميليشيات حزب الله اللبناني ضد ثوار المدينة.

وتابع المصدر، أنه بالتزامن مع تسليم القوائم، تسلمت مفرزة حسياء 150 كرفانة من مؤسسة “الإسكان العسكري”، وقامت بنقل عددٍ منها إلى وسط مدينة القصير.

يذكر أن “نظام الأسد” وبمساندة من ميليشيا حزب الله اللبناني، قد أعلنوا عن السيطرة الكاملة على مدينة القصير في ريف حمص الأمر الذي أدى إلى تهجير سكان المدنية وتحويلها إلى ثكنة عسكرية لمخابرات النظام وعناصر حزب الله الشيعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى