أخبار سوريا

شهداء وجرحى بقصف مستمر لقوات نظام الأسد وروسيا على مناطق شمالي سوريا.. وبوتين: هناك تقدم في اتفاق سوتشي وسنسّير دوريات مشتركة مع تركيا في ادلب

جرح 12 مدني اليوم الإثنين، إثر قصف صاروخي من قبل قوات العدوان الروسي على مدينة جسر الشغور بريف ادلب الغربي.

وأفاد مراسل فرش أونلاين، أن قوات العدوان الروسي المتمركزة في مطار حميميم، استهدفت ظهر اليوم، مدينة جسر الشغور بصاروخين بعيدي المدى، ما أدى لوقوع جرحى بينهم عشرة أطفال وامرأة”.

وأضاف، أن القوات الروسية المتمركزة في القاعدة المتواجدة في ريف اللاذقية أطلقت صارخ مماثل، تداول ناشطون بعض الأنباء عن سقوطه في مواقع قوات نظام الأسد في مدينة حلب، ولم يتثنى لمرسلنا التأكد من صحة الخبر.

في حين قامت طائرات العدوان الروسي بقصف مدينة كفرزيتا، في الليلة الماضية، ما أدى لاستشهاد مدني وجرح عشرات المدنيين.

ومن جهتها، ردت فصائل الجيش الحر بقصف مدفعي وصاروخي، على مواقع قوات نظام الأسد في معسكر جورين، محققين إصابات مباشرة، حسب ما تناقلته وسائل اعلام محلية.

تتعرض محافظات إدلب وحماة وحلب لقصف مدفعي وصاروخي متكرر من قبل قوات نظام الأسد وروسيا، ما أسفر عن استشهدا وجرحى بين المدنيين، رغم أنها مشمولة بالاتفاق الروسي التركي الذي يتضمن إيقاف القصف على المنطقة.

وفي السياق، استشهد مدني وجرح اثنين آخرين صباح اليوم الإثنين، نتيجة انفجار عبوة ناسفة في الحارة الجنوبية لمدينة الدانا بريف إدلب الشمالي.

وقال مراسلنا، إنأن امرأة وطفلتها أصيبتا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل سيارة في حي القصور بمدينة إدلب”.

كما انفجرت، عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة كفرنبل صباح اليوم، أدت لإصابة السائق بجروح بليغة، في حين انفجرت أخرى، بالقرب من دوار الجرة بمدينة إدلب، دون أنباء عن وقوع إصابات.

هذا وأصيب القيادي في الفيلق الثالث بجروح بليغة نتيجة انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل سيارته بشارع زمزم في مدينة الباب بريف حلب الشمالي.

في حين انفجر اليوم الإثنين بمدينة عفرين لغم أرضي، بشخص مجهول الهوية كان يحاول زرعه بالقرب من أحد الأسواق بالمدينة، تسبب أضرار مادية فقط.

ومن جهتها، قامت فرق الهندسة في مدينة جرابلس شرق حلب، بتفكيك سيارة ودراجة نارية مفخختين وسط المدينة في عمليتين منفصلتين.

وقال علي أبو نسيم إعلامي الشرطة العسكرية بطرابلس لوسائل إعلامية: “استطاعت فرق الهندسة في جرابلس تفكيك سيارة مفخخة كانت مُعَدَّة للتفجير وسط مدينة جرابلس مساء اليوم”.

وعلى صعيد آخر، علَّقَ المجمعان التربويان في مدينتي كفرنبل جنوبي إدلب وسراقب شرقي إدلب اليوم الإثنين، الدوام في المدارس التابعة لهما، بسبب التصعيد العسكري والقف المستمر على ريف إدلب.

وأوضح المجمع التربوي لمدينة كفرنبل في بيان أصدره اليوم، أن القرار يشمل مدارس مدينة كفرنبل وبلدة كفروما وقريتي الشيخ مصطفى ومعرة حرمة، وذكر المجمع التربوي لمنطقة سراقب، أن القرار يشمل المدارس التابعة لمنطقة سراقب وبلدة النيرب.

في حين، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر علم الثورة السورية يرفرف في سماء مدينة اسطنبول التركية.

وأظهرت الصورة المتداولة، علم الثورة السورية وهو يرفرف على مطار إسطنبول الدولي الجديد بجانب الدول الأخرى.

وكان وزير النقل والبنى التحتية التركي، جاهد طورهان، أعلن أمس عن انتهاء عملية الانتقال من مطار أتاتورك إلى مطار إسطنبول الجديد.

سياسياً، قال الرئيس التركي جب طيب أردوغان خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع نظيره الروسي، بوتين، “تناولنا في مباحثاتنا الأوضاع في المنطقة وفي مقدمتها إدلب إلى جانب خطة الانسحاب الأمريكية من سوريا”.

ومن جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “هناك تقدم بالتأكيد فيما يتعلق باتفاق سوتشي حول إدلب. وسنقوم بدوريات مشتركة مع تركيا في إدلب”.

ومن جهتها، روجت وكالة “سبوتنيك” الروسية لمعركة إدلب، قبل وصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى موسكو اليوم ولقاء نظيره فلاديمير بوتين، ليبحث معه عددًا من الملفات، أهمها الملف السوري.

وأشارت الوكالة أنه في إطار استمرار الجهود الروسية لدعم قوات نظام الأسد في حربه المتواصلة على “الإرهاب” على حد زعمها، يقوم خبراء عسكريون روس بتدريب الجنود السوريين على أسلحة وأعتدة حديثة ومتطورة.

جاء هذا بالتزامن مع زيارة يقوم الرئيس التركي اليوم إلى موسكو، حيث يعقد لقاء هو الثالث هذا العام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما يترأس وفد أنقرة في الاجتماع الثامن لمجلس التعاون بين البلدين.

في حين، رفضت “هيئة القانونيين السوريين” في بيان لها أصدرته يوم أمس السبت، المساعي الروسية لتشكيل “منصات معارضة داخلية”، ضمن مناطق التسويات التي سيطر عليها النظام، لافتة إلى أنها تندرج في سياق المساعي الروسية لإعادة انتاج النظام وتأهيل المجرم بشار الأسد.

كما عبرت الهيئة في بيانها عن رفضها القاطع أي تصرفات لدولة الاحتلال الروسي تمس السوريين في أي مظهر من مظاهر حياتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ورفض أي منصات باسم الثورة تنشأ تحت الاحتلال أو تحت وصاية أجهزة مخابرات النظام وعدم الاعتراف بمثل هذه المنصات.

فيما حذرت الهيئة من تبعات هذه المشاريع الروسية في دفع بعض الدول لإعادة اللاجئين السوريين أو المساهمة في مشاريع إعادة الإعمار قبل الانتقال السلمي للسلطة الى هيئة حكم انتقالية لا دور لبشار الأسد فيها من بدايتها.

وفي سياق منفصل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة صنفت الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية” أجنبية، لتكون تلك هي المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسميا قوة عسكرية في بلد آخر جماعة إرهابية.

وأكد دونالد ترامب في بيان، أن هذه الخطوة “غير المسبوقة” تؤكد “حقيقة أن إيران ليست فقط دولة ممولة للإرهاب، بل إن الحرس الثوري ينشط في تمويل الإرهاب والترويج له كأداة حكم”، مضيفاً أن هذا الإجراء يسمح بزيادة “الضغط” على إيران.

وأشار، أن “فيلق القدس”، وهي وحدة نخبة تابعة للحرس الثوري الإيراني، يشملها أيضاً هذا القرار. وفيلق القدس هو جناح خارجي يتهم بأنه يقدم الدعم إلى حلفاء طهران في الشرق الأوسط، مثل حزب الله اللبناني وقوات الرئيس السوري بشار الأسد.

ومن جانبه، وضع مجلس الأمن القومي الإيراني الجيش الأمريكي في المنطقة على لائحة الإرهاب، رداً على إدراج ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” على قائمة الإرهاب الأمريكية، وذلك بحسب ما تناقلته وسائل اعلامية.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى