أخبار سوريا

اجتماعات مغلقة لضامني أستانة انطلقت في روسيا لبحث الملف السوري

انطلقت في العاصمة الروسية أمس الأربعاء، اجتماعات مغلقة لمسؤولين من روسيا وإيران وتركيا، في إطار “اللجان السياسية لبرلمانات” البلدان الثلاثة الضامنة مسار أستانة.

ولم يتم الإعلان عن أجندتها أو أهداف عقد اللقاء وهو الأول من نوعه، فيما سرب بعض المشاركين في اللقاءات القليل من التفاصيل عن أجندته.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني “حشمت الله فلاحت بيشة”، إن المبادرة الأولى التي تقوم بها اللجان الثلاث تستند إلى التجارب الرائعة التي طورتها روسيا وإيران وتركيا في العمل المشترك في الملف السوري.

وزاد بيشة أن رؤساء لجان السياسة الخارجية توصلوا إلى نتيجة مفادها أنه “يمكننا تفعيل هذه المبادرة في القضية السورية وفي قضايا أخرى باستخدام القدرة البرلمانية”.

منوهاً إلى أن الأطراف الثلاثة “لن تغلق الباب، في هذه المجموعة على ضامني أستانة إذ ربما ندعو بلدانا أخرى للمشاركة في النقاشات المقبلة”.

وكان رد بيشة على سؤال احتمال مشاركة إيران في عملية عسكرية تركية ضد الأكراد قال: “نحن نعتقد أن مشكلة الأكراد لا حل عسكريا لها، والحملة العسكرية على الأكراد مضرة، وفي جميع الأحوال كل الأطراف تنتظر، ونتوقع أن يتم حل هذه القضية باستراتيجية سياسية لأنه يجب معالجة هذا الملف بطرق أفضل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى