أخبار سوريا

الدَفاع التركية: الولايات المتحدة تقدم لميليشيا “ي ب ك” دعماً يفوق ما يحتاجونه في التخلص من داعش

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس الإثنين، أن مستوى الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لتنظيم “ي ب ك” في سوريا، يفوق بكثير المستوى الذي تطلبه لمكافحة ما تبقى من فلول تنظيم داعش هناك.

 

وقال أكار في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح المؤتمر السنوي المشترك الـ37، الذي ينظمه مجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAİK) والمجلس الأمريكي التركي (ATC) في واشنطن، إن “الولايات المتحدة تقدم كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر ومعدات عسكرية ثقيلة إلى ي ب ك، بشكل غير متناسب للغاية، مع فلول داعش المتبقين في سوريا. لا يوجد أي تقييم تكتيكي قصير المدى يبرر هذه السياسة”.

 

وأضاف أن المساواة بين الأكراد و “ي ب ك-بي كا كا” خاطئ ومضلل للغاية، مشددا على أنه “كما أن داعش لا يمثل المسلمين فإن التنظيم الإرهابي (ي ب ك) أيضا لا يمثل إخوتنا الأكراد”.

 

وأشار إلى وجود حوار مستمر بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب، والتركي رجب طيب أردوغان، وأنهما متفقان في مجالي الدفاع والأمن وتعزيز العلاقات المتبادلة بين البلدين، مؤكداً أن تركيا تعمل ما بوسعها لتخطي الخلافات الثنائية وفق النوايا الحسنة والتفاهم المتبادل.

 

وتابع أكار إلى أن تركيا تكافح في آن واحد العديد من التنظيمات الإرهابية وهي؛ “بي كا كا/ ي ب ك” وغولن وداعش والقاعدة مؤكدا أن هذه التنظيمات لا فرق بينها وتهدد بلاده والمنطقة والعالم أجمع.

 

وشدد أن اللاجئين السوريين في تركيا لا يستطيعون العودة إلى ديارهم بسبب سيطرة النظام و”ي ب ك/ بي كا كا” على هذه المناطق، لافتاً إلى أن تركيا تبذل كذلك جهدا من أجل الحفاظ على أمن 4 ملايين مدني محصورين في مساحة ضيقة بمحافظة إدلب.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى