أخبار سوريا

جاويش أوغلو خلال مؤتمرٍ صحفي: الحرسُ الثوريُّ ليس تنظيماً إرهابيَّاً

اجتمع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأربعاء، وحضر الوزيران مؤتمراً صحفياً تحدثا فيه عن نتائج المباحثات بين الطرفين.

وقال أوغلو “إن تركيا لا تنظر إلى الحرس الثوري الإيراني على أنَّه تنظيم إرهابي، معرباً عن أمله في أن تتراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن قرار إدراجه على قائمة التنظيمات الإرهابية”.

وأضاف “أن بلادي ستعمل على مواصلة ابلاغ الولايات المتحدة بعدم صحة العقوبات المفروضة على إيران، وأنها دولة صديقة وجارة لدولتنا وهناك علاقات اقتصادية وسياسية متينة تجمعنا معها”.

وتابع وزير الخارجية التركي أن تركيا تتعاون مع إيران على كافة الأصعدة، وتركيا وإيران دولتان محوريتان في المنطقة، وتعاونهما مهم لإحلال الاستقرار والأمن خاصة في سوريا.

وأكد قائلاً “تناولنا خلال اجتماعنا الثنائي مع وزير الخارجية الإيراني سبل حل الأزمة السورية، مع ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وإنهاء معاناة الشعب السوري”.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في المؤتمر الصحفي “إنَّه سينقل فحوى محادثاته مع بشار الأسد إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”.

وأكد، “أنَّ بلاده ترغب في أن تسود علاقات ودية بين دول المنطقة، مبيناً أنَّ طهران لم تتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، واكتفت فقط بالإفصاح عن تطلعاتها.”

ونوه، أنَّ بلاده تتفهم المخاوف الأمنية التركية، مشيراً إلى أنَّ السبيل الوحيد لإحلال الأمن في سوريا هو “سيطرة الجيش السوري على الحدود ” على حسب تعبيره.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى