أخبار سوريا

الرئيس المخلوع عمر البشير انتقل إلى سجن كوبر المشدد في الخرطوم

نقل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير إلى سجن كوبر شديد الحراسة في العاصمة السودانية الخرطوم، من مقر الرئاسة في الوقت الذي أعلن فيه الحكام العسكريون خطوات للقضاء على الفساد.

وقالت مصادر إن البشير (75 عاما) احتجز تحت حراسة مشددة في مقر الرئاسة داخل المجمع الذي يضم أيضا وزارة الدفاع، قبل نقله الى سجن كوبر في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء. وقال مصدر بالسجن إنه احتجز في الحبس الانفرادي في كوبر.

ويقع سجن كوبر، شمال وسط الخرطوم المجاور لنهر النيل الأزرق، يضم الآلاف من السجناء السياسيين تحت حكم البشير منذ حوالي 30 عامًا، وهو أكثر السجون السودانية شهرة.

وأطاح الجيش السوداني بالبشير بعد أسابيع من الاحتجاجات الجماهيرية التي بلغت ذروتها في اعتصام خارج مجمع وزارة الدفاع. ويقول زعماء الاحتجاج إن المظاهرات لن تتوقف حتى يسلم المجلس العسكري الانتقالي الحاكم السلطة إلى سلطة يقودها المدني قبل الانتخابات.

ودعت جمعية المهنيين السودانيين (SPA)، التي تقود التمرد، إلى تغيير شامل لإنهاء القمع العنيف على المعارضة وتطهير الفساد والمحسوبية وتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت خلال سنوات البشير الأخيرة في السلطة.

وقال أحد أعضاء الفريق لرويترز إن ممثلين عن المحتجين السودانيين وجماعات المعارضة الرئيسية المعروفة باسم “قوات إعلان الحرية والتغيير” قدّموا وثيقة من صفحتين إلى مجلس الحكام العسكري “TMC” تطالب بتأسيس مجلس حاكم بقيادة مدني مع تمثيل عسكري.

وتدعو الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز أيضا إلى تشكيل حكومة لا تضم أكثر من 17 وزيرا وبرلمانا انتقاليا يتألف من 120 عضوا للإشراف على عمل الحكومة.

وقال مجلس الحكام العسكري “TMC” إنها مستعدة لتلبية بعض مطالب المحتجين، بما في ذلك محاربة الفساد، لكنها أشارت إلى أنها لن تسلم السلطة إليهم.

 

ترجمة: محمد الموسى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى