الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / نظام الأسد يوافقُ على عبور طيران قطر المدني في الأجواء السورية

نظام الأسد يوافقُ على عبور طيران قطر المدني في الأجواء السورية

وافق وزير النقل في حكومة نظام الأسد علي حمود اليوم الثلاثاء، على منح الخطوط الجوية المدنية القطرية إذناً بعبور الأجواء السورية بعد توقفها لسنوات عديدة.

وجاءت موافقة وزير النقل في حكومة النظام، بناءً على طلب تقدمت به هيئة الطيران المدني القطرية إلى مؤسسة الطيران السوري المدني التابعة لوزارة النقل.

وجاء قرار الموافقة بحسب مواقع إعلامية موالية كان من مبدأ المعاملة بالمثل، حيث أن الطائرات المدنيّة السورية كانت تعبر الأجواء القطرية ولم تتوقف عن تسيير الرحلات إلى العاصمة القطرية الدوحة طيلة السنوات الثمانية الأخيرة.

ومن جهة أخرى تحقيق إيرادات إضافية من العملة الصعبة لصالح النظام السوري، والذي يعيش انهياراً اقتصادياً على صعيد سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، وأزمة ثانية تتمثل في فقدان البنزين والمازوت والمواد النفطية مما تسبب بشلل شبه تام في مناطق سيطرته.

وبالنسبة للفائدة القطرية من هذا القرار بتخفيف العبء على أسعار تذاكر الطيران، والتقليل من هلاك الطائرات خلال الرحلات، إضافة إلى توفير الوقت على المسافرين وشركة الطيران القطرية، حيث يبلغ وقت الالتفاف حول الأجواء السورية حوالي ساعة ونصف، مما يتسبب بخسائر كبيرة لشركات الطيران التي لا تستخدم الأجواء السورية.