منوعات

البعثة المصرية الإيطالية تعثر على مقبرة أثرية في مصر تعود للعصر اليوناني الروماني

عثرت البعثة المصرية الإيطالية المشتركة العاملة بمنطقة مقابر الأغاخان غرب أسوان جنوب مصر، على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني.

كما عثر داخل المقبرة على تابوت خشبي يحمل نصا هيروغليفيا كاملا، تمكنت البعثة بمساعدته من معرفة اسم صاحب المقبرة ويدعى “tjt” (تي جي تي)، كما حمل التابوت نصا لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول للمعبود خانوم وساتت وعنقت والمعبود حابي إله النيل، حسب ما وضحه مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر.

حيث تتكون المقبرة من سلم يؤدي إلى حجرة جانبية، عثر بداخلها على تابوت منحوت في الصخر، وغرفة أخرى أمامية عثر فيها على مجموعة من المومياوات في حالة سيئة من الحفظ، بالإضافة إلى 3 نيشات محفورة في الصخر.

فيما علقت رئيسة البعثة المصرية الإيطالية المشتركة، باتريشيا بياسينتيني، قائلة إنه عثر أيضا على العديد من المقتنيات الأثرية الهامة التي تعود إلى العصر اليوناني الروماني، من ضمنها مجموعة كبيرة من الكارتوناج.

وتشمل مجموعة كارتوناجا لقدمين مرسوم عليهما أصابع قدمي صاحب المومياء، الذي يرتدي خفا تظهر من خلاله أظافر مذهبة، عدا عن كارتوناج أبيض، وكارتوناج لغطاء رأس كامل، يظهر عليه قرص الشمس المجنح في الأعلى، بالإضافة إلى اثنين من الأقنعة الجنائزية المذهبة، وتمثالين صغيرين أحدهما بحالة جيدة من الحفظ، لطائر البا، الذي يمثل روح المتوفى، وتظهر عليه جميع تفاصيل الزخرفة، ومجموعة كبيرة من الأمفورات مختلفة الشكل، وإناءين من الفخار يحتويان على القار المستخدم في التحنيط.

يذكر أن البعثة الأثرية قد انتهت من عمل خريطة كاملة للموقع عن طريق رفع معماري لعدد 226 مقبرة من مقابر المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى