الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / منبر الجمعيات السوري في تركيا يطالب السوريين بعدم المشاركة في تظاهرات قد يكون من شأنها إثارة الفتنة في تركيا

منبر الجمعيات السوري في تركيا يطالب السوريين بعدم المشاركة في تظاهرات قد يكون من شأنها إثارة الفتنة في تركيا

وجّه منبر الجمعيات السوري في تركيا بياناً إلى السوريين هناك طالبهم فيه بعدم المشاركة في فعاليات الاحتجاجات العمالية المقررة مطلع الشهر المقبل بمدينة “غازي عنتاب” جنوب البلاد، محذراً من وجود مساعٍ لاستغلال القضية ضد السوريين.

وقال البيان: “بعد تواصل الجهات الرسمية معنا، نأمل منكم عدم المشاركة بأي فعالية يوم 1 أيار في غازي عنتاب والتي تدعو إليها أطراف مُحَرِّضة للفتنة، ونرجو عدم مشاركة العمال السوريين في هذه المظاهرة”.

وحذَّر البيان من أن “الأطراف المُحَرِّضة للفتنة” تهدف إلى إظهار صورة للإعلام التركي مفادها أن العمال السوريين مستاؤون من وضعهم في تركيا.

وذكر موقع “تركيا بالعربي” أن وسائل إعلام تركية تروج أن مجموعة كبيرة من العمال السوريين الموجودين في تركيا يخططون إلى تنظيم وقفة احتجاجية بسبب ظروف العمل التي يعيشونها في تركيا.

وبحسب المصدر فإن وكالة “gazete2023” التركية ادعت أن العمال السوريين سينظمون وقفة في 1 أيار القادم؛ احتجاجاً على أوضاعهم في تركيا، ومن أهم النقاط التي سيركز عليها المحتجون هي الرواتب التي تقل عنها لنظرائهم اﻷتراك، إضافةً للتأمين الصحي.

من جهته، هاجم العضو في “الحزب الجيد” المعارض “أوميت أوزداغ” بتغريدة نشرها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” قال فيها: إنه يوجد 6 ملايين تركي عاطلون عن العمل، بينما هنا في تركيا مليون سوري لديهم عمل ومع ذلك يريدون النزول إلى الشارع للاحتجاج.

يُذكر أن أصحاب المحال والمنشآت التركية يدفعون أجوراً أقل للسوريين من نظرائهم اﻷتراك، كما أن بعضهم يحرمون العمال السوريين من أجورهم أحياناً مستغلين كونهم لاجئين.