أخبار سوريا

روسيا: بيدرسون مكلف بوضع آلية عمل اللجنة الدستورية وسيقوم بإعلان قوائم اللجنة

ربطت موسكو إعلان قوائم اللجنة الدستورية السورية بالمبعوث الأممي غير بيدرسون، الذي شارك في الجولة 12 من مباحثات “أستانة” في العاصمة الكازاخية أمس الجمعة.

في حين لم تتوصل الدول الراعية للمباحثات “تركيا-روسيا-إيران” في الأيام الماضية إلى اتفاق يقضي بتشكيل اللجنة الدستورية، والتي ستسعى لوضع دستور جديد لسوريا.

وبدوره قال المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف: “إن بيدرسون هو المكلف بوضع آلية عمل اللجنة الدستورية، كما وسيقوم بإعلان قوائم اللجنة”، ومن الممكن أن يتم الإعلان عن تلك القائمة قبل لقاء أستانة المقبل في شهر تموز.

وأضاف لافرينتييف، توجد لدينا أفكار جديدة من أجل بناء الثقة بين الجانبين اللذين شاركا في عدة جولات من “أستانة” لم تثمر بشيء تقريباً، في إشارة منه إلى محادثات “أستانة” التي رعتها الدول الضامنة للملف السوري “روسيا، إيران، تركيا”.

وكانت الدول الثلاث الضامنة قد قررت في بيانها الختامي لـ “أستانة” 12 أمس الجمعة، عقد الجولة المقبلة من “أستانة” في جنيف، وأكدوا على جاهزيتهم الكاملة لدعم جهود المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، بما في ذلك الحوار الفعال مع الأطراف السورية

وجاء في البيان الختامي لـ “أستانة”، أن الدول الضامنة أجرت مباحثات مع بيدرسون فيما يخص إطلاق اللجنة الدستورية في أسرع وقت ممكن، وفق قرار مؤتمر “الحوار الوطني” سوتشي.

ويعتبر نقل محادثات “أستانة” إلى جنيف نقطة تحول في مسار المحادثات التي بلغ عدد جولاتها حتى اليوم 12، دون التوصل إلى حل سياسي خاص بسوريا.

ومن شأن ذلك أن يعود بالعملية السياسية السورية إلى رعاية الأمم المتحدة، وفق قرار مجلس الأمن 2254، الذي يعتبر المرجعية الأساسية للمعارضة من أجل التوصل لحل سياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى