أخبار سوريا

مجلة أمريكية: المال هو سبب تدخل روسيا في سوريا

كشفت مجلَّة “فورين بوليسي” الأمريكية، عن المحرِّك الرئيسي لروسيا في سوريا منذ تدخلها عسكريًّا لصالح نظام الأسد، وأنها تساوم على اللاجئين السوريين.

وقالت المجلة في تقريرٍ لها: “إنَّ روسيا حققت أهدافها العسكرية في سوريا، وتسعى لتحقيق أهداف اقتصادية تمكنها من الاستفادة ماليًّا من إعادة إعمار سوريا”.

ونقلت الصحيفة عن سياسيين، أنَّ المال هو المحرك الأساسي لروسيا في سوريا، وتطمح موسكو للاستفادة من الأموال المتدفقة إلى سوريا لإعادة الإعمار والتي تقدر بحوالي 350 مليار دولار.

وقال دبلوماسي غربي بارز للمجلَّة: “ترغب روسيا في الحصول على أموالنا لإعادة بناء سوريا، لتتمكن الشركات الروسية من تنفيذ عقود إعادة الإعمار”.

واعتبرت المجلَّة، أن روسيا ستساوم على اللاجئين السوريين لتحقيق أهدافها؛ حيث “يعرض بوتين تسهيل عودة اللاجئين مقابل الحصول على مساعدات مالية من الغرب”.

وأضافت: “قد قام بذلك في حزيران خلال قمة هلسنكي ومرة أخرى في آب بالقرب من برلين، وقالها صراحةً للولايات المتحدة والاتِّحاد الأوروبي، إذا أردتم عودة اللاجئين عليكم دفع تكاليف إعادة الإعمار”.

 

يشار إلى أن دول الاتِّحاد الأوروبي تتمسك بموقفها الرافض لعودة اللاجئين السوريين قبل أن يسبقها حلٌّ سياسي للقضية السورية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى