الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / بيسكوف: لا خطط لعقد قمة ثلاثية بين قادة روسيا وتركيا وإيران حول سوريا

بيسكوف: لا خطط لعقد قمة ثلاثية بين قادة روسيا وتركيا وإيران حول سوريا

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أنه “لا توجد خطط لعقد قمة ثلاثية بين قادة روسيا وتركيا وإيران حول سوريا”.

وأشار بيسكوف، أنه عقدت القمة الثلاثية بين الرؤساء الروسى فلاديمير بوتين، والتركى رجب طيب أردوغان، والإيرانى حسن روحانى، في شهر شباط الماضي في مدينة سوتشى، تناولت ملفات الشأن السوري على رأسها اتفاق إدلب واللجنة الدستورية والانسحاب الأمريكي من سوريا، ويعد اللقاء الرابع لزعماء الدول الضامنة لعملية أستانا حول التسوية السورية.

وكان توصل الرئيس التركي أردوغان مع نظيره الروسي بوتين في 17 من الشهر أيلول من العام الماضي لاتفاق لوقف إطلاق النار وإنشاء منطقة منزوعة من السلاح في إدلب بين قوات نظام الأسد والفصائل المقاتلة، في مدينة سوتشي الروسية، إلا أن روسيا ونظام الأسد لم يلتزما بالاتفاق ولازالت الخروقات مستمرة حتى اليوم.

وتعمل روسيا إلى جانب شريكيها الرئيسيين في إطار صيغة أستانا (تركيا وإيران) والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، على تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في سوريا، وفي ايلول عام 2018 وافق ممثلو الدول الثلاث على قوائم المشاركين في اللجنة من الحكومة السورية ومن المعارضة.