الرئيسية / أخبار سياسية / على خلفية التوترات الحاصلة بين البلدين.. ايران تسقط طائرة تجسس أمريكية

على خلفية التوترات الحاصلة بين البلدين.. ايران تسقط طائرة تجسس أمريكية

تمكنت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني من إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة اليوم الخميس، بعد اختراقها مجال إيران الجوي، وذلك في حادثة هي الأولى من نوعها في إطار التوتر الحاصل بين البلدين.

وأعلنت المليشيا في بيان لها، أن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرة مسيرة من طراز “غلوبال هوك” في ساعات الصباح الأولى في محافظة “هرزمكان” في جنوب إيران، بعد اختراقها المجال الجوي للبلاد.

ومن جهتها قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن الطائرة تم اسقاطها في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ أرض/جو إيراني، مشيرةً إلى أنها من طراز “إم.كيو-4سي ترايتون” وتتبع القوات البحرية.

وأكد المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي بيل أوربان، في تصريحات صحافية بعد منتصف الليلة الماضية أنه لم تكن هناك أي طائرة أمريكية تحلق فوق إيران.

وتأتي هذه الحادثة في إطار التوتر المتصاعد الذي تشهده منطقة الخليج العربي بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية الهجمات التي تعرضت لها ناقلات النفط قرب مضيق هرمز خلال الفترة الماضية.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت تعزيز وجودها العسكري في الخليج العربي بعد تلك الهجمات، وأعلنت عن إرسال ألف جندي إضافي لأهداف دفاعية وللتصدي للتهديدات الجوية والبحرية والبرية، وذلك بعد أيام قليلة من إرسال المدمرة “يو إس إس ميسون” إلى المنطقة.