الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / هيومن رايتس ووتش: نظام الأسد يقوم باستغلال المعونات الإنسانية ومساعدات إعادة الإعمار لقمع السوريين

هيومن رايتس ووتش: نظام الأسد يقوم باستغلال المعونات الإنسانية ومساعدات إعادة الإعمار لقمع السوريين

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” نظام الأسد باستغلال المعونات الإنسانية ومساعدات إعادة الإعمار لترسيخ السياسات القمعية.

وطالبت المنظمة في بيانها من المانحين والمستثمرين تغيير ممارساتهم في مجال المساعدات والاستثمار لضمان أن أي تمويل يقدمونه إلى سوريا يعزز حقوق السوريين.

وأصدرت المنظمة تقريرا مكونا من 80 صفحة تحت عنوان “نظام مغشوش” تناول فيه سياسات النظام السوري والقيود التي يفرضها على المساعدات الإنسانية وتمويل إعادة الإعمار والتنمية في سوريا.

ويستند التقرير إلى 33 مقابلة مع موظفي إغاثة ومانحين وخبراء ومستفيدين، بالإضافة إلى مراجعة البيانات المتاحة للجمهور حول المساعدات الإنسانية والإنمائية وإعادة الإعمار.

كما قابلت هيومن رايتس ووتش موظفين من عديد من منظمات الإغاثة الدولية الكبرى ووكالات الأمم المتحدة العاملة في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد، فضلا عن المستفيدين والمقيمين السابقين في المناطق التي تعمل فيها هذه المنظمات.

وقالت هيومن رايتس ووتش أن وكالات الأمم المتحدة والهيئات الحكومية التي تشارك في جهود إعادة الإعمار المسيئة تخاطر بالتواطؤ مع انتهاكات نظام الأسد لحقوق الإنسان، قد يخاطر الأفراد والمنظمات الأخرى بالتواطؤ الجنائي من خلال تقديم مساعدة كبيرة عن علم لارتكاب جرائم دولية.