الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / الحريري يؤكد على أهمية تشكيل هيئة الحكم الانتقالية في الحل السياسي

الحريري يؤكد على أهمية تشكيل هيئة الحكم الانتقالية في الحل السياسي

اكد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري، على أن الحل السياسي “المستدام” في سورية يأتي عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية، وذلك تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها بيان جنيف القرار 2254.

واعتبر الحريري أن تشكيل هيئة الحكم هي “الخطوة الأولى” للوصول إلى حل سياسي في سورية، وربط ذلك برغبة “المجتمع الدولي وروسيا الحقيقية وشرعية هذا المطلب وفقاً للمرجعيات الدولية ومنطقية عدم التمكن من الشروع بتنفيذ قرار مجلس الأمن وتشكيل البيئة الآمنة والمحايدة بدونها(هيئة الحكم)” للحل.

وشدد الحريري في تصريحات صحفية اليوم، على أهمية تنفيذ كافة البنود الأخرى المتعلقة بالبنود الإنسانية، ومنها إطلاق سراح المعتقلين ومحاسبة مجرمي الحرب على اعتبار أنه “بدون عدالة انتقالية لا سلام مستدام”.

ولفت الحريري إلى أن نظام الأسد وروسيا يركزان على العمليات العسكرية، وآخرها في مناطق خفض التصعيد شمال سورية والتي راح ضحيتها المئات من المدنيين، مضيفاً أن ذلك ترافق مع عرقلة النظام وروسيا لتشكيل اللجنة الدستورية وإيقاف العملية السياسية برمتها.

وطالب الحريري الأمم المتحدة والدول الفاعلة باتخاذ مسار جديد للحل السياسي، وقال: “علينا العودة إلى القرارات الدولية التي رسمت الحل السياسي في سورية وهو تشكيل هيئة حاكمة انتقالية ومراعاة مراحلها الزمنية”