الرئيسية / أخبار سياسية / الأمم المتحدة: قصف النقاط التركية شمالي سوريا يشكل خطراً كبيراًعلى الاستقرار والأمن الإقليميين

الأمم المتحدة: قصف النقاط التركية شمالي سوريا يشكل خطراً كبيراًعلى الاستقرار والأمن الإقليميين

 

علق المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، ا ستيفان دوغريك، حول قصف قوت نظام الأسد نقاط المراقبة التركية شمالي سوريا وخاصة نقطة “شير مغار” بريف حماة الشمالي الغربي.

وقال دوغريك، في تصريح له أمس الأربعاء، “إن حادثة القصف تشكل خطرًا كبيرًا على الاستقرار والأمن الإقليميين، وتثير قلقًا شديدًا كما أنها تذكرنا بأن العنف في إدلب ليس مجرد قضية إنسانية”.

وأضاف: “تكرر الأمم المتحدة الدعوة إلى وقف تصعيد الوضع في شمال غربي سوريا بشكل عاجل والتزام جميع الأطراف بالكامل بترتيبات وقف إطلاق النار التي وافقت عليها روسيا وتركيا سابقًا”.

وسبق أن تعرضت عدة نقاط تركية لقصف مباشر من قبل قوات نظام الأسد، في حركة استفزازية لضرب العملية السياسية في سوريا، وجر القوات التركية لحرب مفتوحة.

كما قتل جنديين من القوات التركية وجرح آخرون نتيجة القصف، في حين ردت القوات التركية على مصادر النيران، بالتزامن مع تصريحات تركية قوية بهذا الشأن.

هذا وقامت القوات التركية باستقدام تعزيزات عسكرية جديدة منها قوات الكوماندوز والقوات الخاصة، بالإضافة الى أسلحة هجومية وأجهزة سطع وتشويش وغيرها من العتاد القتالي المتطور.

يذكر، أن وزارة الدفاع التركية، أكدت مؤخرًا إنهاء الاستعدادات اللازمة للرد المناسب في حال تكرار استهداف نقاط المراقبة التابعة لها في إدلب، وذلك على خلفية قصف “نظام الأسد” نقطة “شير مغار” أكثر من مرة.