الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / بنيامين نتنياهو وفلاديمير بوتين يتباحثان في الملف السوري والإيراني

بنيامين نتنياهو وفلاديمير بوتين يتباحثان في الملف السوري والإيراني

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الملفين السوري والإيراني والعلاقات بين البلدين.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الطرفين بحسب ما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عبر حسابه في “تويتر” اليوم 8 من تموز.

وبحسب بيان أصدره الكرملين، أن نتنياهو وبوتين تطرقا خلال المكالمة التي جاءت بمبادرة من الجانب الإسرائيلي إلى قضايا التنسيق الروسي الإسرائيلي على المسار السوري وركزا على نتائج الاجتماع الثلاثي بين مسؤولي الأمن الروسي والإسرائيلي والأمريكي، في الـ 25 من حزيران الماضي.

وكانت تل أبيب احتضنت القمة الأمنية الثلاثية بين أمريكا وروسيا وإسرائيل، في 25 من حزيران الماضي، والتي أكدت ضرورة رحيل القوات الأجنبية من سوريا.

وحضر تلك القمة مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون، وسكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال نتنياهو في كلمة الافتتاح إن “إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا تريد لسوريا العيش بسلام، وإن رحيل كافة القوات الأجنبية عنها سيصب في مصلحة الدول الثلاث وسوريا نفسها”.

أما المسؤول الروسي فأعرب عن تفهم موسكو لمخاوف تل أبيب، وأيد إرادة إسرائيل بالقضاء على التهديدات الموجودة لكي يتوفر الأمن لإسرائيل كونه مهمًا لموسكو، لكن في الوقت نفسه قال إنه يجب أن نتذكر المصالح الوطنية للدول الإقليمية الأخرى.