الرئيسية / الناطور / بيدرسون: الشعب السوري ثار من أجل تغيير دستور المقبور حافظ الأسد

بيدرسون: الشعب السوري ثار من أجل تغيير دستور المقبور حافظ الأسد

“نحن بصدد التوصل إلى اتفاق مع الرئيس السوري بشار الأسد بشأن تشكيل لجنة لصياغة دستور يتماشى مع رغبتنا في إعادة تأهيل سيادته.
فنحن، وبعد تسع سنوات من الثورة السورية، فهمنا طبيعة الصراع في سوريا واستنتجنا أن الشعب السوري ثار من أجل تغيير الدستور الرجعي الذي صدر في زمن المقبور حافظ الأسد، زمن الامبريالية والاستعمار وسحق الإنسان لأخيه الإنسان، وبالتالي سنعمل على صياغة دستور جديد يلبي طموحات هذا الشعب ويتناسب مع تدمير الرئيس السوري بشار الأسد سوريا وإبادته وتهجيره نصف شعبها.
للتو كنت في اجتماع مع وليد المعلم وقد شهدت المحادثات والمجاملات بيننا تقدماً رائعاً وكبيرا للغاية ونحن بصدد الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية، وأؤكد لكم أنها ستنبثق عن الجبهة الوطنية التقدمية، وربما العكس، أي ستنبثق عنها الجبهة الوطنية التقدمية.
وقال لي أخي وليد إن اللجنة يجب أن تكون شأناً أسدياً صرفاً، فقلت له نعم، ولكن يجب أن نلقحها ببعض المعارضين تحت سقف الوطن، فقال نعم، واتفقنا وضحكنا ضحك طفلين معاً، وعدونا فسبقنا ظلنا.
ومن جهة أخرى عبرت لأخي وليد عن قلقي لما يجري في مقاطعة إدلب وريف حماة الشمالي، وتفهم أخي وليد ذلك، وقهقهنا وقهقه الحضور جميعاً وصفقوا وصفقنا”.
مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا جير بيدرسن
ترجمة الناطور