أخبار سوريا

مسؤول تركي: الصادرات التركية عبر باب الهوى بلغت ملايين الدولارات في بداية 201‪9عام

نقلت وكالة “دمير أوران” التركية، عن رئيس غرفة التجارة والصناعة في قضاء ريحانلي نجم الدين زار أوغلو، عن قيمة الصادرات التركية من معبر جيلفاكوزو (باب الهوى) في ولاية هاتاي الحدودية مع سوريا، لافتة إلى أنها قدرت بـ 25 مليون و 500 ألف دولار، وذلك في النصف الأول من عام 2019.

ولفتت إلى أن مجموعة قيمة صادرات المعبر إلى سوريا، والمؤلفة بشكل أساسي من المنتجات الغذائية والاسمنت والحديد والمحروقات، 25 مليون و 500 ألف دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

 

وتحدث رئيس غرفة التجارة والصناعة في قضاء ريحانلي نجم الدين زار أوغلو عن الصعوبات الكبيرة التي شهدها التجار في مجالي الاستيراد والتصدير عن طريق معبر جيلفاكوزو، جراء الأوضاع الأمنية السيئة التي شهدها الجانب السوري انطلاقاً من عام 2011، واتخاذ الحكومة التركية قرارها بفرض القيود على فعالياته التجارية.

 

أما فيما يتعلق بمعبر غصن الزيتون، والذي يربط هاتاي أيضاً بمنطقة عفرين السورية، فقد أشار رئيس غرفة التجارة في الولاية إلى أن فعالياته مقتصرة في الوقت الراهن على عبور الشاحنات الإغاثية فقط، مؤكداً على أن الفعاليات التجارية ستُفعّل بشكل كامل بعد إتمام تجهيزات المعبر المتبقية.

 

يجدر الذكر إلى أن ولاية هاتاي تحتل المركز التاسع بين الولايات التركية من حيث قيمة صادراتها التي تبلغ 3 مليارات دولار، بحسب ما أكده المسؤول التركي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى