دولي

مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي: مشاورات في اسطنبول للبحث عن حل لأزمة اللاجئين السوريين

قال مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم ياسين أقطاي أمس السبت، خلال كلمة ألقاها في ندوة بمنطقة جوزال يورت في إسطنبول:” إن هناك مشاورات مع القيادة السورية في مدينة إسطنبول للبحث عن حل لأزمة اللاجئين”.

وأكد أقطاي في الندوة التي تحمل عنوان “الوضع السياسي في تركيا وتداعياته على العرب بعد الانتخابات البلدية الأخيرة”، بحضور عدد من الجالية العربية:” على ضرورة إيقاف الإجراءات المتشددة بحق اللاجئين السوريين، لإعادة النظر في الموضوع وحل المشاكل بطريقة موضوعية وواقعية، بما يتوافق مع مبادئ الدولة التركية”.

 وبين أوقطاي أنه:” يوجد إهمال في تنظيم اللجوء السوري بإسطنبول، مضيفًا أنه “ستكون هناك مفاوضات ومشاورات مع القيادات السورية في إسطنبول لإيجاد حل لأزمة اللاجئين”.

وأوضح المستشار أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان:” أكد أنه لن يتنازل عن حقوق المهاجرين والأنصار، وهذه هي سياسته الأصيلة في تركيا”.

 ونوه إلى أن:” عدد اللاجئين السوريين زاد في إسطنبول بشكل كبير، وهم يمارسون أعمالهم بشكل عشوائي بات واضحا للشعب التركي، خاصة بعد زيادة نسبة البطالة بين الأتراك، ما جعلهم يوجهون اتهامات للاجئين السوريين.

وبدأت الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية التركية ومديرية الهجرة في إسطنبول بشن حملة واسعة، بدأت الأحد الماضي، على الأجانب الذين لا يحملون تصاريح الإقامة في ولاية، حيث دققت الأجهزة الأمنية على إقامات السوريين والأجانب، وتقول إدارة الهجرة إنها سترحل المخالفين منهم إلى الولاية التي استصدروا منها أوراقهم، وإلى خارج تركيا لمن لا يملكون أي أوراق قانونية.

 يشار أن قضية اللاجئين في تركيا تفاقمت بعد انتخابات البلدية التي انتهت في حزيران الماضي بفوز مرشح حزب “الشعب الجمهوري” المعارض، أكرم إمام أغلو، على حساب مرشح “العدالة والتنمية” بن علي يلدرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى