دولي

جون لولتون: إيران وميليشيا حزب الله يشكلان تهديداً لدول الشرق الأوسط

قام مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون باتهام إيران وحزب الله اللبناني، أنهما يقومان بدعم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وأنهما يشكلان تهديداً لدول نصف الكرة الغربي.

وقال بولتون أمس الأحد عبر تويتر، “إن إيران وحزب الله تدعمان مادورو بأدوات دكتاتورية متطورة وغير شرعية لقمع وقتل وتعذيب الفنزوليين، كما أنهما يهددان بشكل مباشر الأمن الإقليمي”، قائلاً: “سنستمر في فضح شركاء مادورو والجهود الإيرانية للتمدد في نصف الكرة الغربي”.

وعلق بولتون في وقت سابق من يوم الأحد،على زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى كاركاس للمشاركة في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، قائلاً : “هناك ما يجعلني أعتقد أن ظريف يشعر براحة كما في بيته في ضيافة نظام مادورو غير الشرعي”.

وأشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى أن مستشار الأمن القومي جون بولتون،”يبخ سمومه في أذن بريطانيا محاولا جرها إلى مستنقع”، وقال ظريف، في تغريدات على تويتر، إن “الحذر والحكمة هما السبيل الوحيد لإحباط هذه المكائد”، على حد تعبيره.

وعلق نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الخميس الماضي على زيارة ظريف المرتقبة إلى فنزويلا، وحذر مما وصفه “تأثير إيران الخبيث” المهدد للأمن والديمقراطية في المنطقة.

وقال في سلسلة تغريدات على تويتر، إن زيارة ووير الخارجية الإيراني ظريف إلى فنزويلا تذكرنا بأنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار والتي تمتد إلى الشرق الأوسط، وستفشل جهود وزير الخارجية الإيراني ظريف لدعم الدكتاتور الفنزويلي مادورو.

وستسعى الولايات المتحدة للوقوف إلى جانب فنزوبلا حرة، ونحن ضد أعداء الديمقراطية، ومادورو يجب أن يرحل” وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى