الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / سليمان صويلو: تركيا لن تقوم بترحيل السوريين

سليمان صويلو: تركيا لن تقوم بترحيل السوريين

صرح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الأربعاء، أن تركيا لن تقوم بترحيل السوريين غير المسجلين على أراضيها، بل ستعمل على تسوية أوضاعهم القانونية مؤكدا على روح الأنصار والمهاجرين في التعامل مع هذه القضية.

وقال صويلو لوسائل اعلامية تركية، إن “هناك حاليا مليون و23 ألف لاجئ سوري مسجلين في تركيا بشكل رسمي، وتركيا قامت بخطوات إيجابية لا مثيل لها مع السوريين وذلك بشكل يلي بإنسانيتها وبمفهوم المهاجرين والأنصار”.

وأضاف صويلو، أنه “سيتم إعادة توزيع السوريين في تركيا وفق الولايات المسجلين فيها، ولن يتم تسجيل أي سوري جديد في إسطنبول باستثناء الحالات الإنسانية”.

وأشار الوزير، أنه “منذ 12 تموز الجاري تم توقيف 6 آلاف و122 مهاجرا غير شرعي في إسطنبول من مختلف الجنسيات”.

وأكد صويلو، أنه “لن يتم ترحيل السوريين غير المسجلين في تركيا، بل سيتم نقلهم لمخيمات مخصصة وتسوية أوضاعهم القانونية، ولن نرحل أحدا منهم لخارج الحدود”.

واعتبر أن الباب للذهاب إلى بعض المناطق السورية الشمالية هو أمر طوعي لمن يطلب ذلك، ولكن نحن لن نقوم بترحيل أحد بشكل قسري.

وشهدت الأيام الماضية، حملات اعتقال طالت العشرات من الشباب السوريين، في عدة مناطق من مدينة إسطنبول تركزت على محطات الميترو وفي مناطق إقامة الشباب ضمن “السكن الشبابي” في مختلف المناطق، وسط معلومات تتحدث عن ترحيل العشرات من المخالفين الذين لا يملكون حق الإقامة “الكيملك” كلاجئين، وفق القانون التركي، فيما تم ترحيل المقيمين في إسطنبول من ولايات أخرى إلى الولايات التي استخرجوا منها بطاقات الحماية المؤقتة “الكيملك”.