غير مصنف

وزارة الدفاع التركية: أنتهينا من شحن الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الجوي الروسي S400

صرحت وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس، “انتهينا من شحن الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الجوي S- 400 الروسية إلى تركيا”.


وأكد المسؤول في وزراة الدفاع التركية العقيد تامر زنجير “إن شحن معدات المجموعة الأولى من منظومة الصواريخ، إلى قاعدة “مورتد” الجوية بأنقرة ستكتمل اليوم، وسنقوم ببدء شحن الدفعة الثانية قريباً”.

وكانت الأجزاء الأولى من المنظومة الدفاعية الروسية، المضادة للطيران، بدأت بالوصول إلى قاعدة “مورتد” العسكرية في العاصمة التركية (أنقرة)، في 12 من تموز، لتبدأ الشحنات بالوصول تباعًا.

ومن جانبها قالت الولايات المتحدة “لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة S- 400 الروسية ومقاتلات F-35 الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا F-35 الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة S-400 أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة بلومبيرغ.

وأبدت أنقرة إصرارها على إتمام صفقة “S- 400” مع موسكو، ما عرقل إمكانية حصولها على صواريخ “باتريوت” الدفاعية الأمريكية.

وهددت الإدارة الأمريكية تركيا، باستثنائها من برنامج مقاتلات F-35، إذا حصلت على منظومة الدفاع الصاروخية الروسية، إضافة إلى فرض عقوبات عليها.

لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال خلال لقائه مع أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ، إن إدارته لا ترغب في فرض عقوبات ضد تركيا لشرائها أسلحة روسية.

وتعتبر منظومة S- 400 الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، وتتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كيلومتر ونطاق إصابة بمسافة 400 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى