دولي

صحيفة إيرانية: طهران خسرت في سوريا وتكرر تجربة البوسنة الفاشلة

 

نشرت صحيفة “كيهان” الإيرانية تقريراً تحدثت فيه عن بوادر خسارة طهران كل شيء في سوريا برغم الدعم العسكري والمالي الذي قدمته لنظام الأسد منذ 8 سنوات.

وقالت الصحيفة في تقريرها، “التجربة الفاشلة للتعاون الثقافي في البوسنة تتكرّر، إنه بالنظر إلی التعاون الواسع بين إيران وسوريا في محور المقاومة والحاجة إلى تعزيز التعاون الثقافي والاجتماعي مع سوريا”.

وأضافت “وبالنظر إلی التجربة الفاشلة للتعاون الثقافي في البوسنة؛ هناك قلق من أن أعداء المقاومة هذه المرة سيظهرون في زي الأصدقاء حتى يتمكنوا من الحصول على ما خسروه في ساحة المعركة من خلال الأنشطة الثقافية في أوقات السلام”.

وكشفت الصحيفة أن عدد قتلى القوات الإيرانية في سوريا أكثر من 2000 قتيل بالإضافة الى آلاف الجرحى، كما أن هناك مئات القتلى سقطوا خلال القصف الإسرائيلي على المواقع الإيرانية في سوريا.

 وتابعت أن هؤلاء قتلوا خلال سبع سنوات من وجود إيران في الأزمة السورية، لكن تقارير غربية ومصادر من المعارضة السورية أكدت مرارا أن عدد القتلى الإيرانيين في سوريا أكبر بكثير مما هو معلن.

 

وأوضحت الصحيفة، أن الحديث يدور عن عشرات المليارات من الدولارات ولعله الرقم الأكثر دقة هو التقدير الذي كشفت عنه المتحدثة باسم المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي مستورا؛ جيسي شاهين؛ حيث قالت إن تقدير الأمم المتحدة هو أن متوسط إنفاق إيران في سوريا يعادل 6 مليارات دولار سنوياً.

وأشارت الصحيفة نقلاً عن مصادر عسكرية، أن إيران تتعرّض لضغوط روسية لنقل قواتها ميليشياتها الموجودة في الجنوب السوري إلى دير الزور غرب نهر الفرات، ويشير ارتفاع خسائر إيران البشرية والمادية، إلى انخراط إيراني مكلف بالنسبة لطهران التي تواجه أزمة اقتصادية بفعل العقوبات الأميركية، وتحرك واشنطن لقطع الشريان المالي الحيوي، بدفع مستوردي النفط الإيراني إلى الصفر.

وسبق، أن كشفت صحيفة “فورين بوليسي” الأميركية عن ارتفاع الخسائر الإيرانية في سوريا منذ اندلاع الصراع في مارس 2011، وتحت عنوان “إيران تريد البقاء في سوريا للأبد”، قالت الصحيفة إن أكثر من 2000 عسكري إيراني قُتلوا في سوريا منذ أن بدأت طهران بضخ قوات وموارد هائلة للدفاع عن نظام بشار الأسد، كما أنها أنفقت ما يقارب 30مليار سنويا.

يذكر، أن إيران تدخلت بشكل مباشر في الثورة السورية لصالح نظام الأسد، عبر ادخال مليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني بحجة حماية المقدسات الشيعية، في سوريا، الى أن المليشيات كان لها الدور الأكبر في قتل الشعب السوري ونهب مقدراته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى