أخبار سوريا

السفير الأمريكي السابق ينصح السوريين بعدم التعويل على أمريكا بوقف القصف المكثف على إدلب

قال السفير الأمريكي السابق روبرت فورد في مقالة كتبها في صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الاثنين 29 من تموز، ينصح بها السوريين بعدم التعويل على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل لتخفيف معاناتهم جراء القصف العدوان الروسي ونظام الأسد على مناطق الشمال السوري

وأضاف أن “كثيرًا من السوريين يتوقعون تدخل الجيش الأمريكي لإيقاف الفظائع التي ترتكب في إدلب (…) الولايات المتحدة لن تتدخل لوقف قصف إدلب”.

وبرر فورد ذلك بسببين، الأول” يعود إلى الشرعية الدولية وعدم إمكانية تدخل أمريكا عسكريًا، لأنها تحتاج إلى موافقة مجلس الأمن المعطل من قبل روسيا والصين بالفيتو، أو أن يتم الاعتداء عليها من قبل سوريا للتدخل وهذا لم يحدث”.

والسبب الثاني “يعود إلى اقتسام أمريكا وروسيا المجال الجوي السوري، فالروس يسيطرون على غرب نهر الفرات، بينما يسيطر الأمريكيون على جميع الأجواء شرق النهر”.

وشدد فورد أنه “في حال شرعت القوات الجوية الأمريكية في التحليق فوق إدلب، سيكون هناك احتمال حقيقي للقتال بين الطائرات الحربية الروسية والأمريكية. والحقيقة هي أنه لا أحد في الولايات المتحدة على استعداد للمخاطرة بحرب عالمية ثالثة بسبب سوريا”.

وأشار فورد إلى تجاهل الأمريكين للاجئين السوريين في مخيم الركبان وعدم مساعدتهم، ووجودهم في منطقة التنف فقط من أجل قطع الطريق على إيران.

وختم السفير الأمريكي مقالته بتوجيه نصيحة للسوريين، “إذا كنت مواطنًا سوريًا، أنصحك بأمانة بألا تتوقع الكثير، ولا تنتظر جديدًا من الولايات المتحدة”.

ويشار أن قوات نظام الأسد وسلاح الجو الروسي يشن حملة قصف مكثفة على مناطق الشمال السوري وخاصة إدلب وريفها منذ أشهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى