دولي

موقع إسرائيلي: السعودية تدرس عرضاً لإجراء مباحثات سرية مع إيران

 

كشف موقع ديبكا الإسرائيلي، أن ولي العهد ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يدرس عرضًا لإجراء مباحثات سرية مع إيران.

وقال الموقع المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، “إن تطور العلاقات بين الإمارات وإيران شجع الأخيرة على التوجه بشكل سري إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمقترح إجراء مباحثات إيجابية مماثلة لتلك التي جرت مع أبو ظبي، وإن هناك مؤشرات على أن ابن سلمان يدرس هذا المقترح بجدية”.

وأضاف نقلاً عن مصادر خاصة له، أن الإمارات والسعودية توصلتا إلى الاستنتاج بأن أهداف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يخص إيران لا تتطابق مع أهداف أبو ظبي والرياض.

وتابع، أن وفدًا إماراتيًّا وصل إلى طهران يوم 30 يوليو لعقد لقاء مع القيادة الإيرانية لأول مرة منذ 6 سنوات، لبحث أمن الملاحة في الخليج ومضيقي هرمز وباب المندب.

وأكدة مصادر الموقع، أنه تم تحقيق تقارب خلال المباحثات، وقامت الإمارات بسحب قوات تابعة لها من اليمن وتسليم جزر في مضيق باب المندب وجزء من المناطق الساحلية لـ “ميليشيا يمنية كان بعض أفرادها على صلة بالحوثيين سابقًا”، حسب قول المصادر.

وسبق أن عقدت إيران والإمارات اجتماعًا في طهران حول مسائل أمن الحدود، وأبرمتا أول أمس الخميس اتفاقًا للتعاون الحدودي. كما أعرب مصدر في وزارة الخارجية الإماراتية قبل يوم من ذلك عن ارتياحه لسير المباحثات.

وكان الأمير محمد بن سلمان، حضَّ المجتمع الدولي على اتخاذ موقف حازم من إيران في أعقاب الهجوم على ناقلتين في خليج عُمان في يونيو الماضي، كما اتهم   إيران بأنها الطرف الذي يصعّد دائمًا في المنطقة، ويقوم بالهجمات “الإرهابية” والاعتداءات الآثمة بشكل مباشر أو عبر الميليشيات التابعة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى