غير مصنف

موقع أميركي: تركيا تستقل بنفسها عن روسيا وحلف الناتو معاً

قال موقع “جيوبوليتيكال فيوتشر” الأميركي أنه عندما استلمت تركيا الشحنات الأولى من أنظمة الدفاع الجوي S-400 في وقت سابق من هذا الشهر اعتقد الكثيرون أن اتفاقها لشراء المعدات العسكرية الروسية الصنع كان مجرد تكتيك للتفاوض على شروط أفضل من أجل شراء نظام باتريوت ، الأمريكي الصنع  ، لكن توضح فيما بعد أن الأمر لم يكن كذلك.

ويرى الموقع أن شراء تركيا لـ S-400 لم يكن يتعلق فقط بشراء نظام دفاعي ؛ بل كان يهدف لبناء قدراتها الخاصة بشكل ذاتي ، إذ منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي ، تحاول تركيا تطوير صناعتها العسكرية الخاصة ، وهي مهمة تتطلب اتفاقيات نقل التكنولوجيا التي تأتي غالبًا مع شراء الأسلحة لتعلم كيفية تطوير أنظمة مماثلة على المستوى المحلي.

ويتابع الموقع أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة كانت على استعداد لبيع باتريوت ، فإنها لن تمنح تركيا حقوق نقل التكنولوجيا كجزء من الصفقة ، متسائلا :  لماذا تخاطر تركيا بمكانها في الناتو وهو الذي يحميها من روسيا، ولماذا ستسمح الولايات المتحدة لحليف مهم لها بشراء نظام دفاعي ضد F-35 ؟

ويجيب الموقع قائلا: إن السبب هو رغبة تركيا المتزايدة في متابعة مصالحها الخاصة حتى على حساب حلفائها في الناتو.

وينتقل الموقع لعرض الأسباب الأولى التي جعلت تركيا تنضم لحلف الناتو ، فيقول كان خوف تركيا دائمًا من روسيا هو الذي قادها إلى التحالف.

حيث احتاجت تركيا إلى دعم من قوة عظمى لدرء خصمها ، الذي خرج من الحرب العالمية الثانية أكثر قوة من أي وقت مضى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى