الرئيسية / الأخبار / أخبار تركيا / أكار: مركز العمليات المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية سيبدأ بكامل طاقته في غضون أسبوع

أكار: مركز العمليات المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية سيبدأ بكامل طاقته في غضون أسبوع

 

أدلى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بتصريح مهم خلال زيارة أجراها برفقة قادة الجيش إلى ولاية أورفة الحدودية مع سوريا.

وقال أكار إن “مركز العمليات المشتركة” الذي تم الاتفاق على إنشائه مع الولايات المتحدة سيبدأ عمله بكامل طاقته اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وأضاف وزير الدفاع التركي: “لقد توصلنا إلى اتفاق عام حول التنسيق والسيطرة على المجال الجوي، وكذلك حول العديد من القضايا الأخرى”.

ولفت، إلى أنه تم التفاهم مع الجانب الأمريكي أيضًا “حول الجدول الزمني المحدد، وإلى الآن تم الالتزام بذلك دون أي مشاكل، ونتوقع أن يستمر الأمر على هذا المنوال في المستقبل”.

وأكد وزير الدفاع التركي، أنه “تم إحراز بعض التقدم، وهذه بداية جيدة، هذا لا يعني طبعًا أن كل شيء انتهى، لكن العمل سيتواصل”.

وسبق أن وصل أكار مع قادة الجيش التركي إلى ولاية شانلي أورفة في “زيارة تفقدية بخصوص مركز العمليات المشتركة المزمع إقامته مع الولايات المتحدة”.

وشهدت الزيارة اجتماعًا مغلقًا استغرق ثلاث ساعات، وضم أكار مع رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، إلى جانب قادة القوات البرية والبحرية والجوية.

يذكر، أن تركيا توصلت مع الجانب الأمريكي، الى حل يرضي طموحها بإنشاء منطقة آمنة بعمق 20 كيلو متر ضمن الأراضي السورية، تتم ادارتها عن طريق مركز عمليات مشركة مع الولايات المتحدة الأمريكية.