الرئيسية / الأخبار / أخبار تركيا / محلل عسكري تركي يوضح ما ستفعله بلاده إذا لم تلتزم الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء المنطقة الآمنة بسوريا

محلل عسكري تركي يوضح ما ستفعله بلاده إذا لم تلتزم الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء المنطقة الآمنة بسوريا

 

ذكر المحلل العسكري التركي، عبد الله أغار، أن تركيا لديها سيناريوهات وخطط في حال لم تلتزم الولايات المتحدة بإنشاء المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا.

وأوضح أغار عبروسائل إعلامية أن اهتمام تركيا الرئيسي هو التهديد المتمثل في إنشاء كيان شبه دولة إرهابي في المنطقة، الأمر الذي سيؤدي إلى تمزيق سوريا، ثم العراق وتركيا نفسها على المدى المتوسط والبعيد.

وأضاف: “إننا نرى أن الولايات المتحدة تستغل هذا القلق، وفي الوقت نفسه، تحذر أنقرة واشنطن من أنه ما لم يتم تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها، فلدينا خيارات بديلة تتضمن مجموعة من الأدوات ذات الطبيعة الجيوسياسية والاستراتيجية والتكتيكية والعملياتية”.

وأضاف أن”الاستراتيجية الأمريكية الرئيسية في سوريا هي استخدام الميليشيات الكردية لأغراضهم، وتطوير التعاون مع تركيا يفيد واشنطن،و مثل هذه السياسة ذات الوجهين ستكون لها عواقب وخيمة”.

 واختتم الخبير العسكري التركي:”إن بمشكلة تركيا مع الولايات المتحدة ليست في المواجهة”

يذكر أن  تركيا تمكنت من الوصول مع الجانب الأمريكي  الى اتفاق حول المنطقة الآمنة في سوريا ، وسبق أن اعلن وزير الدفاع التركي  أن غرفة العمليات المشتركة لهذه المنطقة ستكون جاهزة في غضوان اسبوع