دولي

امريكا تتوعد بمعاقبة كل من يساعد ناقلة النفط الإيرانية

أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة ستفرض بكل حزم العقوبات التي أصدرتها من أجل منع القطاع الخاص من مساعدة ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1” (وقد تحول اسمها إلى “أدريان داريا”) التي تبحر في البحر المتوسط والتي تريد واشنطن مصادرتها.

وأكد المسؤول لوكالة “رويترز” بعد أيام من تحذير الدول من السماح للسفينة بالرسو في موانئها: “تم إبلاغ قطاع الشحن بأننا سنفرض العقوبات الأميركية بكل قوة”، حيث تظهر بيانات تعقب حركة السفن أن السفينة “أدريان داريا” كانت متجهة صوب اليونان رغم أن رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس قال إنها ليست متجهة إلى بلاده”.

وأضاف يجب على كل الأطراف في قطاع الشحن التصرف بحرص للتأكد من عدم التعامل بشكل مباشر أو غير مباشر مع الأطراف الخاضعة للعقوبات أو الشحنة موضع العقوبات أو تسهيل الأمر لها”.

كما حذر المسؤول أن الولايات المتحدة ستتحرك ضد أي أحد يساعد الناقلة بشكل مباشر أو غير مباشر.

وكان قد تم الإفراج عن الناقلة بعد احتجازها لنحو خمسة أسابيع قبالة جبل طارق للاشتباه في خرقها للعقوبات الأوروبية بنقلها شحنة من النفط الإيراني إلى سوريا، وفور الإفراج عن الناقلة أمرت محكمة اتحادية أميركية بمصادرتها لأسباب مختلفة لكن السلطات في جبل طارق رفضت ذلك.

ويشار إلى أن الناقلة التي تحمل 130 ألف طن من النفط الخام أعلنت في وقت سابق أنها متجهة إلى مرفأ كالاماتا في جنوب شبه جزيرة المورة اليونانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى