أخبار سوريا

الخارجية الأمريكية تدعم اسرائيل لاستهداف إيران في الأراضي السورية

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يوم أمس الأحد، عن دعم البيت الأبيض لعمليات الجيش الإسرائيلي ضد إيران والميليشيات الموالية لها في سوريا والهادفة لمواجهة تهديدات الحرس الثوري الإيراني.

 

ونشرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس بيان عبر تويتر، قالت فيه إن “بومبيو أعرب عن دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من التهديدات التي يمثلها الحرس الثوري الإيراني، وفي اتخاذ الإجراءات لمنع الهجمات الوشيكة ضد الأصول الإسرائيلية في المنطقة”.

 

وأوضحت أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول “الضربات الجوية الإسرائيلية الأخيرة في سوريا”، حيث ناقش الطرفان “كيف تقوم إيران بتعزيز معاقلها في سوريا من أجل تهديد إسرائيل وجيرانها”، حسب البيان.

 

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، في وقت سابق، إن قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، أشرف شخصيا على الخطة الإيرانية التي أعلنت تل أبيب إفشالها في سوريا.

 

ونشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو لاجتماع عقدته الليلة الماضية القيادة الشمالية فيه، ويقول فيه كوخافي متحدثا عن الخطة الإيرانية لإطلاق طائرات مسيرة متفجرة على إسرائيل: “الشخص الذي قاد هذا الهجوم وأشرف عليه هو سليماني شخصيا، وهو مول وعلم ودرب العناصر الشيعية الذين كان من المقرر أن ينفذوه”.

 

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليلة السبت/الأحد، مسؤولية “إسرائيل” عن هجوم استهدف فيلق القدس وميلشيات شيعية في سوريا، وقال نتنياهو في تغريدة على تويتر “بجهد عملياتي كبير، أحبطنا هجومًا من قبل فيلق القدس والميليشيات الموالية له”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى