أخبار سوريا

بعد زيارة أردوغان.. حالة ترقب لصدور نتائج مباحثاته مع بوتين بشأن ملف إدلب

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم الثلاثاء، حيث سيلتقي الرئيس الروسي بوتين في زيارة سريعة لموسكو، لإجراء مباحثات بشأن الوضع المتأزم في إدلب، والجميع في حالة ترقب لصدور نتائج المباحثات.

وكان تقدم قوات الأسد بدعم روسي إيراني خلال الأسبوع الفائت باتجاه ريف إدلب الجنوبي ومدينة خان شيخون، وماتلاها من حصار ريف حماة الشمالي والسيطرة عليه كاملاً، وحصار نقطة المراقبة التركية هناك، صداماً بين ضامني اتفاق منطقة خفض التصعيد، لاسيما أن هذه التطورات لم تكون في الحسابات.

إلا أن الطرف التركي أبدى تمسكه ببقاء النقطة التركية في موقعها شرقي مدينة مورك التي باتت تخضع لسيطرة نظام الأسد، حيث أن قوات نظام الأسد وصلت لمشارف النقطة دون أي صدام أو محاولة لدخولها، قبل أن تنشئ الشرطة العسكرية الروسي نقطة تفتيش لها على مقربة من النقطة التركية.

فيما تستمر طائرات العدوان الروسي ونظام الأسد بقصف المدن والبلدات في ريف إدلب بشكل عنيف ومركز، لتهجير المزيد من المناطق وإخلائها من سكانها.

بالتزامن مع تواصل المعارك بين الطرفين على عدة محاور في المنطقة، وسط قصف جوي وصاروخي عنيف، في وقت كانت تحاول القوات المهاجمة التابعة لروسيا ونظام الأسد إحداث ثغرة على تلك المحاور لتمكين التقدم وتطويق منطقة التمانعة، إلا أن الفصائل تمكنت من صدها ثم شن هجوم معاكس في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى