أخبار سوريا

منظمة العفو الدولية: على السلطات اللبنانية إيقاف الترحيل القسري للاجئين السوريين بشكل فوري

أكدت منظمة العفو الدولية اليوم الأربعاء، أن السلطات اللبنانية قامت بترحيل المئات من اللاجئين السوريين بشكل قسري خلال ثلاثة أشهر، مطالبة بوقف هذه العمليات بشكل فوري.

 

وقالت “لين معلوف” مديرة أبحاث الشرق الأوسط في المنظمة، “محاولات إعادة اللاجئين بشكل قسري تعتبر انتهاكاً واضحاً لالتزامات لبنان في مبدأ عدم الإعادة القسرية”.

 

وأشارت في بيان لها يوم أمس الثلاثاء: “طالما لا يسمح لهيئات المراقبة المستقلة بالوصول إلى سوريا من أجل تقييم الوضع الأمني فيها، فلا توجد طريقة لتحديد ما إذا كان سيتعرض اللاجئون العائدون للخطر أو لانتهاكات حقوق الإنسان”. 

 

ودعت “معلوف” السلطات اللبنانية لوقف عمليات الترحيل على وجه السرعة، مشددة على ضرورة قيام المجلس الأعلى للدفاع اللبناني بإلغاء قراره المتعلق بترحيل السوريين الذين دخلوا بطريقة غير نظامية.

 

وأشار البيان إلى أنه جاء تعقيباً على رسالة رسمية حصلت عليها “العفو الدولية” من السلطات اللبنانية، أكدت خلاله الأخيرة ترحيل الأمن العام قرابة 2500 لاجئ سوري إلى بلادهم بشكل قسري.

 

تجدر الإشارة إلى أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكدت في وقت سابق إصدار السلطات اللبنانية قراراً يقضي بترحيل كل لاجئ سوري دخل البلاد “خلسة” بعد 24 نيسان/ إبريل الماضي، وتسليمه إلى النظام السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى