أخبار سوريا

تركيا تعلن عقد قمة ثلاثية في 16 أيلول بهدف تطبيق اتفاق إدلب “بشكل حرفي”

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن في تصريحات صحفية له بولاية قونية بتركيا اليوم الإثنين، أن قمة ثلاثية حول سوريا ستعقد بين زعماء تركيا وروسيا وإيران، بالعاصمة أنقرة يوم 16أيلول، وبين تطلع بلاده لتطبيق اتفاق إدلب المبرم العام المنصرم حرفيا.

وأضاف “قالن” أن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين بحثا بشكل مستفيض، الأحداث الجارية في إدلب الأسبوع الفائت.

وأوضح أن أنقرة “تتطلع إلى تطبيق تفاهم إدلب المبرم العام الماضي حرفيا، وهذه هي الرسالة التي أبلغها فخامة رئيسنا إلى السيد بوتين، لأن إدلب باعتبارها إحدى مناطق خفض التصعيد، منطقة ذات حدود معينة، ينبغي تحقيق الأمن فيها، بضمانة تركيا وروسيا”.

وأكد قالن على ضرورة وقف قوات نظام الأسد فورا هجماته التي يقوم بها للسيطرة على مزيد من الأراضي، بحجة “وجود عناصر إرهابية”.

وشدد “قالن” أنه لا مفر من وقوع مأساة إنسانية في إدلب، في حال مواصلة هجمات النظام، وأن اتفاق إدلب سيكون عرضة للانهيار، الأمر الذي لا ترغب به تركيا، معربا عن تطلع أنقرة لتوجيه موسكو وطهران الإيعاز اللازم لنظام الأسد.

وأكد على ضرورة الإسراع في تطبيق مسار الحل السياسي في سوريا، دون تلكؤ، وتنفيذ خطوات من قبيل إنشاء لجنة دستورية وحكومة انتقالية والتوجه إلى انتخابات، استكمالا لمساري “أستانة” و”جنيف”، منوها إلى أن تركيا ستواصل جهودها المكثفة بقيادة الرئيس أردوغان، من أجل تحقيق هذه الأمور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى